ضد الرداءة 2( حليب الديكتاتور)

الحمّى، الإسهال، القيء، المغص الحاد، الغثيان أحيانا... تلك هي أعراض حالة التسمّم... تلك أعراض حالتنا... لأننا جميعا رضعنا حليب الديكتاتور... البعض رضع بشهية مفتوحة، لأنه لا يعاف حتى الصديد و القيح... البعض رضع على مضض ... والبعض رضع و تقيأ ... والقلّة القليلة التي رفضت تسممّت برائحة العفن الذي كان يعمّ المكان.. تلك حالتنا اذن: حمّى " ثورية".. إسهال سياسي، قيء إعلامي، مغص اقتصادي حاد، و غثيان ثقافي...

وأنا أحاول متابعة ما حدث ويحدث سأبدو يائسا أحيانا... ولكنّ ذلك لن يستمرّ طويلا... سأشفى قريبا ، أقول لنفسي.. سنشفى قريبا.

الحمّى

أحاول ان أكون متفائلا: يرفع الجسم درجة حرارته دفاعا عن نفسه في حالة إصابة جرثومية مثلا... يفعل ذلك ليقضي على الميكروبات التي لا تستطيع أن تعيش أو تتكاثر في درجة حرارة تفوق درجة حرارة الجسم الطبيعية ... فالحمّى تعني أنّ الجسم يقاوم ...

من الطبيعي اذن أن تنقلب اللامبالاة بالشأن العام والفتور إلى حماسة... انّها الحمّى: إضرابات مطلبية وسياسية، اعتصامات بالجملة،خطب، تحاليل... حتّى الذين لم يفتحوا أفواههم سابقا إلاّ ليطلبوا منّا السكوت قتلونا بصراخهم... إنها مجرّد حمّى.

ولكن ما يثير القلق فعلا هو الهذيان، الهذيان يقترن بالحمّى إذ تشتدّ... وحينها لن يكون من الممكن معالجة الأمر بمضمدات الماء البارد ... الهذيان يعني فهما مقلوبا للحرية... الهذيان يعني الفوضى و الهمجية

الإسهال السياسي

صدقا أنا لا أعرف عدد الأحزاب السياسية في تونس اليوم ولا حاجة لي بمعرفة العدد... المهمّ أنها كثيرة.. أكثر مما ينبعي ... خمسون حزبا أو ستّون...لا فرق.

عمليا لم يتغير أي شيء.. أو لم يتغيّر أي شيء إلى حد الآن.

عمليا لا اثر و لا تأثير للأحزاب السياسية الجديدة التي نبتت كالفطر.

في جلّ المدن لا اثر لأحزابنا السياسية الكثيرة ، فما بالك بالأرياف ؟ اللاعبون السياسيون الحقيقيون في الريف مثلا هم التجمعيّون... مازالوا يمتلكون من النفوذ المالي و الرمزي ما يتيح لهم الهيمنة وفرض قراراتهم ولا شك أن تأثيرهم سيكون كبيرا في أي عملية سياسية مقبلة...

و لا تأثير لنشاط أغلب الأحزاب، باستثناء أنها تشكلت. و اعني التأثير المفترض لأي حزب سياسي مهما كان حجمه، باعتباره جزء من نسيج مدني، هذا الاعتبار الذي يحتّم عليه المشاركة الفعلية في معالجة ما يطرأ من مشاكل في البلاد.

ما مدى مساهمة الأحزاب السياسية في معالجة ما حدث و يحدث في المتلوي مثلا؟

أحزابنا ليست معنية بالأرياف، أحزابنا ليست معنية بالمدن الداخلية، أحزابنا ليست معنية بما يحصل في الأحياء الفقيرة في العاصمة، أحزابنا ليست معنية بما يحصل في شارع الحبيب بورقيبة، أحزابنا ليست معنية بما يحصل في أروقة البنايات التي توجد فيها مقراتهم، أحزابنا ليست معنية بما قد يحصل في بهو مقراتهم.. احزابنا... المهمّ أنها كثيرة.. أكثر مما ينبعي ... ستون حزبا او سبعون...لا فرق، انه مجرد إسهال...

ولكن ما يثير القلق هو أن يستمر الإسهال و الإسهال يعني أن الجسم لا يمتص الغذاء و لا يمتص الماء بشكل طبيعي ، استمرار الإسهال يعني الموت، فما بالك حين يكون الجسم المصاب بالإسهال جسما ضعيفا منهكا؟

هل نمتلك من الأفراد المتمتعين بكفاءات سياسية ما يسمح بتوزيعهم على ستين أو سبعين حزبا؟؟؟ استسهال العمل السياسي إلى هذا الحد يعني العقم؟

القيء الإعلامي

ارحمهم ولا تؤمن بهم.

ارحمهم ولا تؤمن بهم.

ارحمهم و لا تؤمن بهم.

الذين رضعوا حليب الديكتاتور بشهية مفتوحة لأنهم لا يعافون الصديد و القيح ثم وضعوا أصابعهم في حلوقهم وتقيؤا عنوة أمام الكاميرا.. أمامنا... وبوقاحتهم المعهودة انقلبوا... الذين كانوا يمجدون بصلف وغباء بن علي و حرمه وانجازاته ثم أصبحوا يسبّون بن علي و حرمه وانجازاته... الذين يمتلكون من الوضاعة و الانتهازية والحمق ما يجعلهم يعتقدون أنهم يولدون من جديد حين يعترفون: " غلطنا بن علي" دون أن ينتبهوا إلى أنهم بذلك يعترفون بمدى تغلغله فيهم، لا باعتباره شخصا بل باعتباره رمزا للفساد والانتهازية و الغباء... هو أيضا حاول ذلك قبلهم، هو أيضا اعترف: "غلطوني".

بقطع النظر عن هؤلاء، يظل المشهد قاتما. الشيطان يكمن في التفاصيل.

المغص الاقتصادي الحاد

بداية من جانفي و إلى حد الآن تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2010 و تراجع النشاط السياحي بنسبة 45 إلى 50 بالمائة و تراجع قطاع المناجم و الفسفاط بنسبة تفوق 53 بالمائة و تقلص احتياطي البلاد من العملة الصعبة و تخسر البلاد 7 آلاف موطن شغل شهريا... أما نسبة النمو المأمولة خلال هذه السنة فستتراوح بين 0 و 1.5 بالمائة كما تفاقم حجم الديون الخارجية لتونس ليبلغ حوالي 16 مليار دينار. انه مجرد مغص وسيزول لو أننا تحملناه قليلا... بعض الشاي الساخن بالليمون يساعد على ذلك . المهم ان نتجنب المسكنات .

ما يثير القلق حين تناول المسكنات هو ان تكون الجرعة غير مناسبة... أن تكون الجرعة قاتلة.

الغثيان الثقافي

الركود مستمر... باستثناء بعض البيانات السياسية التي يصر أصحابها على أنها قصائد.. لا شيء جديد. النمطية قاتلة. على الأصوات التي كانت تغني خارج السرب أن تبحث عن سربها لكي يتغير الأمر.

إبدال المشهد الثقافي يحتاج إلى مؤسسة.

تصوف مضاد (ما لا يعول عليه)


النوم ان لم يعقبه كسل لا يعول عليه
اليقظة ان لم تخالطها الأحلام لا يعول عليها
ألم لا يذكرك بأنك حي لا تعول عليه
فرح تطيقه لا تعول عليه
حب لا يخرب قلبك لا تعول عليه
امرأة لا تحولك الى غيمة لا تعول عليها
كل عطر لا يكلمك لا تعول عليه
عطرها ان لم يقل : اشتهيني لا تعول عليه
خصر لا يعصر قلبك لا تعول عليه
الشامة ان لم تكن وعدا بالعيد لا تعول عليها
الاصابع ان لم تكن من نار لا يعول عليها
كل ثمرة لا تزهر بين أصابعك لا يعول عليها
كل غناء لا يجرح حنجرتك لا تعول عليه
كل ماء يرويك و لا يسكرك لا تعول عليه
كل نبض لا يتردد لا يعول عليه
كل نبض لا يردده نبض لا يعول عليه
كل حال لا ينسيك ما حولك لا يعول عليه

كل معبود لا يعبدك لا تعول عليه





الشجرة


هب ان شجرة نبتت فجأة في مكان ما.. هكذا ... هجمت هجوما و لم تنبت على مهل .. لا احد غرسها او سقاها... فاجأت الجميع و طلعت من الارض عظيمة و خضراء خضراء خضراء... بماذا سيفكر من يمرون بها مندهشين؟

يقول العاشق: "انها هي... ان الشجرة تنمو في داخلي ، ترفرف أوراقها فتحك دمي.. انظروا قدر حزني و فرحي" ( أي سعادة...)

يقول الصوفي: "هذه اختي..." ( اي اخلاص...)

يقول المسافر: "الظل لي.. سأستند الى جذعها و أغفو قليلا... فان صحوت ذهبت و ان مت ظللت قبري... "

يقول الشاعر: "هذا مجاز... انها لغتي" ( اي غرور..)

يقول الطفل: "الآن ستطير ارجوحتي اعلى... "

قول الفلاح : "ببساطة هي اعظم من اشجاري او مثلها ربما... " وقد يهز كتفيه ويمضي ... ( اي تواضع ...طوبى له)

يقول حفار القبور: "هذه من علامات الساعة..."

يقول الحطاب:" فليأت الشتاء سريعا... "( أي غدر)

يقول التاجر، وهو يقضم ثمرة من ثمارها منشغلا عن طعم الثمرة و رائحتها بالتفكير في ما سيجنيه لو انه اشترى كل الثمار و باعها: "كثير" (أي بؤس.. )


أيها العالم

أيها العالم... كم انت مليء بالحمقى و الوقحين
أيها القلب، كم انت قوي اذ تكنس من أمام بابك من خالفوا قاونينك... كم انت سعيد بغربتك في هذا العالم
أيتها العين، كم انت ماكرة اذ تلتقطين ما لا يراه غيرك و تفلتين من الزوايا التي سجنوك فيها و تشمتين
أيها المزاج كم انت رائق الآن، فلا تتغير

ضد الرداءة 1 (الاعلام البديل توأم الصحافة الصفراء)ـ


حين كان هامش الحرية أضيق من ثقب إبرة كان المدونون يوسّعون أفقا بحجم أحلامهم... هذه حقيقة كان لابد من التذكير بها... لن أسمي المدونين و لن اقترح عناوين مدوناتهم... ولكن لكم أن تعودوا إلى هذه المدونات إلى أغلبها على الأقل ... أرشيف هذه المدونات أمامكم ... الذاكرة أمامكم

عشرات المدونات التونسية حجبت و تعرض المدونون للتضييق والاعتقال ... بل إن السلطة حينها اعتمدت أساليبها الرخيصة ذاتها، فقد دفعت أتباعها للتدوين بلون بنفسجي مقيت لحصار الأصوات الحرة... اصوات تتملق بن علي و نظامه الى حد يسبب الغثيان.

كان لا بد من هذا التذكير لانني في ذات الوقت أوجه الدعوة لجميع المدونين: المهمة التي تنتظرنا اليوم أكثر دقة و أكثر خطورة... علينا أن نواجه كل أشكال الرداءة... علينا، وبقطع النظر عن تصوراتنا السياسية المختلفة و التي يجب أن تكون كذلك و مرجعياتنا الفكرية المتباينة أن نتقدم الآن خطوة إلى الأمام .. لا بد من تطويق الرداءة على اختلاف تنويعاتها...

في هذا السياق سأتناول تنويعا من تنويعات الرداءة أملا أن يتناول بقية المدونين إشكال أخرى..

لكي أكون دقيقا، في عرض المسألة سأنطلق من الوقائع:

الوقائع

نشرت بعض المواقع/ الصحف الالكترونية ، وهي صحف تقدم نفسها باعتبارها بديلا عن الاعلام الرائج غير الحرفي و الذي لا يحترم أعراف العمل و لا القارئ خبرا عن" مواصلة التجمع عمله في قفصة رغم قرار تعليق نشاطه"

راديو كلمة الذي تشرف على رئاسة تحريره نزيهة رجيبة و سهام بن سدرين نشر الخبر مدعيا انه تحصل على وثيقة رسمية وقع تسريبها من موظفي الإدارة الجهورية للشؤون الاجتماعية



ثم نشرت التونسية نفس الخبر نقلا عن كلمة




هذا بالإضافة إلى عشرات الصفحات على الفايسبوك و اللي تبنى أصحابها و الوثيقة و أكدوا صحتها 100/100

وهذه عينة من الصفحات التي يؤكد فيها المشرفون صحة الوثيقة




(عينة من الصفحات)

صفحات كثيرة يقدم المشرفون عليها باعتبارهم حراس الثورة و العين المتحفزة للمراقبة و الإصبع التي تشير إلى كل خلل... و هذه بعض الروابط

يا سي فرحات نظف الداخلية من المافيات

Vive gafsa

إذاعة صوت المناجم

وغيرها من الصفحات و الافراد

هذا كما نشرت جريدة الشعب ( الورقية) الوثيقة تحت نفس العنوان و حين اتصلت بالصحفي الذي نشر المقال (ناجي الخشناوي ) أكد صحة الوثيقة هو أيضا ودليله الوحيد هو ثقته في من سلمه الوثيقة

جلي اذن ان المشرفين على راديو كلمة و صحيفة التونسية و بقية المشرفين على صفحات الفايسبوك التي نشرت الوثيقة يقرون

يتحمل مسؤوليتهم كاملة أمام القراء أولا و أمام القانون ثانيا عن نشر هذه الوثيقة و ترويجها

الوثيقة

هذه هي الوثيقة كما نشرتها المواقع المذكورة




بقدر يسير جدا من الانتباه يمكن لأي قارئ غير دقيق الملاحظة ان يتبيّن ان الوثيقة مزورة او على الأقل أن ينتابه الشك في صحتها...

و سأكتفي بالملاحظات التالية و هي نفس الملاحظات التي تضمنتها تعليقاتي على بعض الصفحات و لم تلق أي تجاوب من المشرفين، بل قوبلت بالإصرار على صحة الوثيقة:

1ـ حجم الخط في رأس الصفحة غير متناسب (الخط الذي كتب به التاريخ ليس هو الخط الذي اسم الوزارة و الادارة اللتين تعود اليهما الوثيقة )

2ـ المراسلات الادارية لا توجه باسم المرسل اليه و انما بصفته فقط (عكس ما يوجد في الوثيقة التي تضمنت الاسم قبل الصفة، متى كان المرسل اليه يذكر باسمه الشخصي في المراسلات الادارية و هل هذه المراسلة استثنائية حتى يذكر فيها الاسم و الصفة؟؟؟ )

3ـ ثمة خط اسود واضح وهو نتيجة لقص القسم المزيف (متن الرسالة) و الصاقه على الوثيقة الاصلية (المراسلة الادارية)


فهل يعقل ان كل الذين نشروا الوثيقة و روجوها لم تدفعهم هذه التفاصيل الى الشك في صحتها ؟؟ هل يعقل انها لم تلفت انتباههم؟؟؟ ام انها لفتت انتباههم و مع ذلك اصروا على نشرها لغايات؟؟

اذا لم تلفت انتباههم فهم لا يتمتعون بالكفاءة المطلوبة في صحفي متوسط الخبرة و الذكاء و اذا لفتت انتباههم و تغافلوا عنها فقد فرطوا في الصدقية و الموضوعية ( يعني بالدارجة اما التزييف لاسباب يعرفونها هم وحدهم فقط والا الكذب و لهم الاختيار)

يفترض ان المشرفين على رئاسة تحرير صفحة تقدم نفسها باعتبارها بديلا عن السائد و في قطيعة مع الممارسات القديمة بل وفي صراع مع التعتييم و التزييف أن يتحلوا بقدر من الدقة و الموضوعية في نقل الخبر... التحري احد ابرز شروط العمل الصحفي


هذه الملاحظات يفترض أن تدفع إلى الشك ثم يليها التحري و هذا ما لم يقم به كل من نشروا الوثيقة هو ما يثير الكثير من الأسئلة التي سأعود إليها لاحقا. لقد تركوا مهمة التحري للقارئ و هو ما قمت به فعلا بصفتي قارئا ملّ الأساليب القديمة التي يمارسها الإعلام و ضاق ذرعا بالتضليل و النفاق و التزييف و التزوير،(ناجي الخشناوي مثلا ، الصحفي في جريدة الشعب ، جريدة الاتحاد العام التونسي للشغل، لم يكتف بعدم التحري و التثبت فحسب بل ادخل تعديلات بخط يده على الإمضاء ويمكنكم الاطلاع على الجريدة الشعب و مقارنة الوثيقة الرائجة على المواقع الالكترونية بالوثيقة التي نشرتها الشعب ستلاحظون أنه ثمة تعديل واضح باستعمال القلم هدفه توضيح الاسم)

لقد تمكنت من الوصول إلى الوثيقة الرسمية و هذا يعني ان الذين نشروا الوثيقة كان بإمكانهم الوصول إليها لو

أنهم رغبوا في ذلك أو سعوا إلى كشف الحقيقة و لكن يبدو ان الحقيقة لا تعنيهم و إنما هدفهم هو الإثارة... والسعي الى الإثارة في مثل هذا الظرف الحساس تعني غياب الوعي بدقة الموقف اذا أحسنا الظن بهؤلاء و الا فانها تعني التحريض على القتل و هتك الاعراض و الاعتداء على الاشخاص دون امتلاك حجة مقنعة...

الوثيقة الأصلية و تحمل نفس المرجع (226) موجهة من المدير الجهوي للتضامن و التونسيين بالخارج بقفصة إلى المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي... و قد صدرت بتاريخ 07فيفري2011 بحسب جدول الصادرات وموضوعها تمكين مواطن من مساعدة تتمثل في مواد غذائية



ويمكنكم المقارنة بين الوثيقتين ( ضعوا الوثيقتين أمامكم على شاشة الحاسوب و قارنوا) وسيتبين مدى التطابق بين رأس الصفحة الذي يحمل عدد المراسلة و مرجعها والختم و الإمضاء في اسفل الصفحة، كل التفاصيل متطابقة ما عدى ما وقع تزييفة بغباء.

ما حصل اذن هو ان هذه الوثيقة الأصلية قد وقع تزييفها بغباء شديد فتمت المحافظة على عدد المراسلة و على كل التفاصيل المتعلقة بالختم و الإمضاء. بالإضافة إلى ذلك فاني ـ و بحكم اطلاعي على جدول الصادرات الذي امتلك نسخة منه يمكنني أن أنشرها اذا استدعى الامر ذلك ـ أؤكد ان مراسلة واحدة ووحيدة صدرت بتاريخ 09/02/2011 كانت موجهة إلى المدير الجهوي للتربية و موضوعها التدخل لفائدة فتاة من أبناء العائلات المعوزة ( من معتمدية سيدي عيش) و كان العمل يومها قد تعطل أكثر من مرة لكثرة الطلبات وقد تدخل الجيش أكثر من مرة كذلك لترتيب الصفوف و لما استحال عليه الامر فانه قد امر الموظفين بالمغادرة لا غلاق الادارة خوفا عليها من الحرق ( بحسب تأكيد بعض موظفي الادارة)

فلماذا يروج إعلامنا " البديل" أخبار دون التحري عن صدقيتها بل ويوهمنا انه يقدم حججا و وثائق (مزيفة حتما) على ما يدعيه؟؟؟

إن هذه الممارسات تعبر عن انغماس في التقاليد البالية، تقاليد البحث عن الاثارة المجانية ، تلك التقاليد التي يدعي السادة و السيدات المشرفون على الصفحات المذكورة انهم حاربوها و يحاربونها و الثورة التي ضحى كثيرون بدمائهم من أجلها ترفض هذه الاساليب بل ان التأسيس للديمقراطية التي هي الهدف الاسمى للثورة، تقتضي أن يحاسب المخطؤون أو الفاسدون بملفات و حجج و أدلة تسد عليهم كل منافذ الهروب من مسؤولية أخطائهم أو فسادهم، ومن يتولى هذه المهمة هو القضاء العادل المستقل و ليس أي كان ... يا سادة كنتم تدعون انكم الملح؟؟؟ ها قد فسد الملح فمن سيملح الملح...؟

و لاشك ان حالكم في الإعلام كحالكم في النضال... من يفشل في ادارة جريدة او صفحة الكترونية ... من يفشل في عمله لا يمكن ان ينجح في مساعدتنا على توضيح الرؤية او تصور بديل... و " الدفاع عن حقوقنا"

سأنهي بالعبارة التي ترددت حتى صارت ممجوجة... ارحلوا لا مكان لكم..dégage

مرة أخرى أدعو المدونيين الى تحمل مسؤوليتهم في فضح و تعرية كل من يتلبس بلبوس حداثي و ثوري و يصدر عن عقلية متخلفة و طبع انتهازي... كل تفصيل هو معركة... لا تستهينوا بأي شكل من أشكال الرداءة و لا تستصغروه.