المنصف المرزوقي و أخطاء الرسم

كتب المنصف المرزوقي على صفحته على موقع الفايس بوك (https://www.facebook.com/revolutionner?sk=wall)
تختنق عبراتي و انا اسكن بيتا فر منه أهله بقوة الشارع "
خواطر تخالجني في هذه اللحظة بين فرح و أنفعال و مسؤولية رمتها الشرعية على كاهلي
...
"اللهم أعني على مهامي و اجعلني ربي ممن تضلهم يوم لا ضل الى ضلك
و جلي ان السيد الرئيس قد ارتكب أخطاء رسم فادحة فقد رسم كلمة " الظل" بالضاد فتحول معناها من معنى الفيء الى معنى الضلال و هو ضد الهدى و الرشاد..طبعا نتمنى ان لا يستجيب الله الى هذا
الدعاء... و ان لا يضل المنصف المرزوقي رغم ان حوله القادرين على ذلك دون الحاجة الى الدعاء
تحتمل زلات القلم أو " زلات لوحة المفاتيح" في هذا المقام تأويلات كثيرة.. منها التأويل النفسي.. و لكن ما يعنيني ليس هذا بل الخطأ في حد ذاته.. هذا الخطأ الذي ذكرني بمقال للدكتور بعنوانط: أي لغة سيتكلم العرب القرن المقبل"
http://notre-tunisie14.blogspot.com/2011/11/blog-post_3988.html
يقول المنصف المرزوقي في هذا المقال:قد نكون بحاجة في يوم قريب لجمعية للدفاع عن اللغة العربية في تونس. لكن هل ستمنح السلطات رخصة لمثل هذه الجمعية، وأغلب الأحزاب السياسية أصبحت تعتمد العامية في إشهارها السياسي، مديرة الظهر للغة التي جمعت شملنا في هذا البلد وجمعت شمل شعبنا مع بقية شعوب الأمة؟ أضف لهذا أن الدولة نفسها قدمت ''القدوة'' وهي تنشر على الملأ الدعوة للتسجيل في القوائم الانتخابية شعارا بالعامية ''وقيت باش تقيّد'' أي حان الوقت للتسجيل.

يكفي أن ينظر المرء لتعليقات قراء الجزيرة نت ليكتشف أن تونس ليست البلد العربي الوحيد الذي يعاني اليوم من ظاهرة يمكن تسميتها بالانفلات اللغوي.
اذن... عليك ان تجيد العربية يا سيادة الرئيس

أختاه... ألبس نقابك و شد داركم

اختاه... كيف تلبسي النقاب هذا حقك و ما يناقشك فيه حد.. اما يعيش اختي راهو كيف تلبسي النقاب معناها انت مقتنعة و مقرة بانك عورة و هذا زادة ما يناقشك فيه حد و بما انك متأكدة انك عورة فمعمولك لربي تشدي داركم .... على خاطر الامور مربوطة ببعضها

توة من شيرة انت متحجبة و الا لابسة نقاب على خاطر ملتزمة بما جاء في القرآن:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيل * (الأحزاب : 59 -62 )

و من شيرة ماكش شادة داركم و ماشية للجامعة و من كار لكار؟؟؟ و مخالفة الاية:

و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و أتين الزكاة و أطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ ‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏

و موش معقول عليك تؤمني ببعض الكتاب و تتركي بعضه...

أفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( البقرة 85)

اختاه، شدي داركم و سيب عليك من ال*** راهو عندنا ما نعملوا... يعيش اختي... يعيش اختاه .. شد داركم و خلينا نكملوا اللي بديناه. الدنيا راهي داخلة بعضها و البلاد معبية بالبطالة.. عباد قاتلها الشر.. عباد عمارها الكل تخدم و تكد و تجري و الهم مكبش فيها و ماهيش ناقصة

اختاه.. البس نقابك و شد داركم صلي الفجر و الصبح و الظهر و العصر و العشاء و اقرأ دليل الخيرات كان تعرف تقرأ و في رمضان صلي التراويح و كان عند اخ ما فيها باس تتقابلوا من وراء حجاب.

شد دارك اختاه و فك علينا ...

اختاه.. ثمة آلاف النساء في ارياف ها البلاد و قراها يفيقوا من الفجر... يحرثوا ويزرعوا و يغرسواو. توة، في الوقت هذا راهم، ينحوا في الزيتون و في الصيف باش يحصدوا.. في الشتاء البرد يضرب فيهم في العظم و في الصيف تصهدهم الشمس.. يخدموا هم و الرجال .. جنب الى جنب ... و ما عندهمش وقت بالكل باش يهتموا بنقابك و الا بحجابك... وقتهم الكل للخدمة باش يلحقوا الخبز ليهم و لصغارهم... ثمة الاف البنات في المعامل... يخدموا 12 ساعة و يخلصوا ب100 دينار يصرفوا منها على عايلة... 100 دينار ياكلوا منها و يداوي منها الشايب و يتكيف منها الخو الكبير ،اللي تخرج و بقى بطال السواقر...

اختاه البس نقابك و شد داركم و فك على والدينا.

شذرات من كتب شتى

... وقال: اعلم ان بعض من يضعون العمائم عبيد العبيد، فلا تغتر بكلامهم وانظر اعمالهم، واقتف خطاهم فانك تجدهم يطرقون دروب اسيادهم و يقفون على ابوابهم . فان ذهبوا شرقا فاتبعهم وابق و لا تبرح و اقتف دروب اسيادهم فان ساروا شرقا فاتبعهم و ان ساروا غربا فاتبعهم فانك تنتهي الى اسياد اسيادهم فيحصل لك بذلك العلم بانهم عبيد العبيد . ثم قال اعلم ان البغل لا يكون له الا راكب واحد و لا يتيسر لراكبه ذلك الا بعد ان يجد في ترويضه. قلت له: و ما فضل البغال في ذلك؟ فقال: انما تحرن البغال والحمير وسائر الدواب لانها تكره ان يبالغ راكبها في استدرارها في الجري . وترى البغل يمضغ لجامه و انما يفعل ذلك طمعا في قطعه و الخلاص منه.و اعلم ان البغال لا تطلب العقال واللجام . وهي لا تزال ترفس وتلوي رقابها حتى تعقل او تلجم و بعض الناس اذا كسر قيدهم بحثوا عن قيد فوضعوه في اعناقهم و صاحوا بمن حولهم اجلدونا. و بعضهم اذا وقع السوط من يد سيده رفعه اليها. فقلت: هذا شأن العبيد. فقال: العبد و الحر سيان ما لم ترفع اسباب الاستعباد . (فضل البهائم على كثير ممن لبس العمائم)


* * * *
يزعم البعض ان بين البشر و القرود اصل مشترك اليه ينسب الناس و قد خالفوا من يقولون ان الناس جميعا ينسبون الى آدم و حواء وانهم خلقوا من طين و الرأي عندي ان نسبة كل الناس الى اصل واحد خطأ و القول انهم كلهم خلقوا من طين خطأ و لو تأملت لرأيت ان اصل بعض الناس خراء. ان من يكون نتنا و لا يغتسل و فينشغل عن ابطيه بشؤون السياسة فيكثر الجدال فيها مع انه يخلط بين الخل و الخمر و لا يميز الغين من العين فاعلم انه ليس جاهلا بل هو محض خراء. ( في ان اصل بعض الناس خراء)


* * * *

و اهل تلك البلاد اذا لم يتقنوا حرفة يرتزقون منها كالنجارة او البناء فانهم يتخذون من السياسة حرفة و اشد اهل البلاد نفاقا الكتبة وقد بلغ الامر ببعض منافقيهم و هم كثر ان ينتفوا نصف شعر لحاهم و يرسلون شعر النصف الاخر، فان التفتوا يمينا رأيت اللحى المرسلة و ان التفتوا يسارا تبدلت وجوههم و هم لذلك كالشياطين ( رحلة العذاب في الارض اليباب)

اعادة البناء بعقلية " الليقة تجيب" ـ


يبدو ان الامارات على اخفاق الانتفاضة في تحقيق اهدافها قاعدة تتراكم بشكل حاسم.. موش صحيح اللي ما ثماش تغييرات ايجابية، و تغييرات جذرية و عميقة في بعض الجوانب، لكن مع ذلك ما يمكن رصده من امارات الاخفاق اكبر.
و باعتبار علاقتي المتينة بالمرمة باش نستعير مشهد المرمة للتمثيل بالرغم انه ينجم يكون تبسيطي لحد الاخلال...
المأمول و المصرح به بعد 14 جانفي هو انه نعاودوا نبنوا كل شيء من جديد... الدار ضيقة و سيسانها خاربة و المفروض ان الناس الكل باش تنخرط في اعادة البناء... كل واحد من موقعه و كل واحد و اختصاصه... المهندس و البناي و المونيفر ... و كان ثمة زنس نوع متع حماسة بحيث يوهم ان المرمة باش توفى في ظرف 24 ساعة... المشكل انه ما كناش متأكدين من ان عملية الهدم تمت على نحو كامل .. لم يتم فهم ما حصل بشكل دقيق... طفينا الضوء على برشة فراغات و اغفلنا برشة حاجات على اساس انه ما عندناش وقت و ما يلزمناش نباتوا حتى ليلة لبرة، في الخلاء.. باختصار حكمتنا عقلية " الليقة تجيب" .. و دخلنا في الخلطة عاري و لابس... والنتيجة.. ان المقاولين و الدهانة تحالفوا و طلعولنا حاجة ليكس... ليكس ... اربعة حيوط و فوق منهم باش بلاستيك يقطر بالماء .. لا باب و لا شباك.. و لا هم يحزنون... اما برجولية.. الوسع رحمة بحيث بما انها محلولة على رابع شيرة و من فوق زادة .. حاجة ليكس بالحق... احنا ماهو كانوا الشبابيك في الدار القديمة ضيقيين ياسر .. كيف تهدت الحيوط و تحلت علينا من رابع شيرة .. شخنا.. يا خويا حتى هكة باهي... هكة و لا الغط متع قبل ...
المنطق يقول ان اي بناء يسبق بعملية هدم.. و ان البناء ما ينطلق الا بعد اكتمال حلقة الهدم ...
حلقة الهدم عادة تولد في الهامش و يغذيها الهامش و تتوسع حتى تكون في لحظة من اللحظات، قادرة على ابتلاع المركز .. و في اللحظة هذي بالذات تبدأ العمل في اتجاه معاكس و تتحول الى حلقة بناء.. تنطلق من المركز و تبدأ تتوسع في اتجاه الهامش / الهوامش ... و تعمل على مأسسة الهامش و اخضاعه الى سلطة المركز الجديد. و اللي عادة يكون فيه بصمات الفئات اللي شاركت في حلقة الهدم الكل.


نتيجة لتحالف الدهانة و المقاولين و اللي كانوا قادرين انهم يفرضوا العقلية القديمة اللي كانت تحكم، عقلية الليقة تجيب" حلقة الهدم كانت غير قادرة على انجاز مهامها كما ينبغي و بحيث تم تعطيلها في لحظة كانت فيها على وشك الاكتمال و بدأ العمل في اتجاه عكسي....
اليوم تدخل حملات التجنيد الشرسة و الاستعراضية مثلا في اطار محاولة المركز القديم لاعادة اخضاع الهامش اللي مازال ينجم يتململ في اي لحظة... بعد ما صار واضح بالنسبة للمقاولين و الدهانة اللي اللحظة مناسبة جدا.. بما ان الغطاء هو فرض الامن و هيبة الدولة... كأنه فرض الامن ماكانش ممكن من الاول لو توفرت الارادة.. و كأنه فرض الامن ما يولي ممكن كان بعد ما تفد العباد و تحسس اللي هي مهددة في ارزاقها و حياتها...و انها مستعدة للتضحية بكل شيء.. بما في ذلك حقها في المشاركة في البناء و فق مصالحها في سبيل الامن...
باختصار ، فيلم هندي ماط ياسر و مشلق ياسر... و لكن المؤسف انه ناجح جدا

الناس الكل تعرف ان الحاجة الوحيدة اللي تحرك المقاولين هي الربح بمعناه البائس جدا... المحافظة على الامتيازات القديمة و مهما كان الثمن.. و كيف كيف الدهانة. و في اطار تحالفهم، تضمنت للمقاولين مصالحهم و امتيازاتهم المادية و تحصل الدهانة بالاضافة الى امتيازاتهم المادية البائسة على امتيازات رمزية بحيث وسعوا في الشبابيك متع حوانيتهم شوية... و عملوا كل واحد مادة قدام الباب...

هات نحاولوا نتفاءلوا شوية... ثمة اشكون يقول: انتخابات المجلس التأسيسي مازالت، و الاكيد انها هي اللي باش تحسم المسألة و باش تحسمها لصالحنا بالضرورة..
وجهة نظر.. و اكيد ثمة اللي يبررها و لكن.. لو كان نرجعوا لحكاية "وقيت باش تقيد" توة ننتبهوا للخطر الحقيقي
" وقيت باش تقيد" كانت في اعتقادي، بالون اختبار الله اعلم اللي اطلقه اش كان ناوي يقيس بالضبط... ولكن الاكيد ان من بين النتائج اللي تحصل عليها هي توقع اقبال التونسي على انتخابات المجلس التأسيسي.. كان جلي في الفترة الاولى و حتى بعد التمديد ان الاقبال على الترسيم ضعيف.. و الاكيد زادة ان الاقبال على الانتخابات نهار 23 باش يكون ضعيف... و في ضوء ها النتيجة هذي الاكيد ان المقاولين و الدهانة عاودوا ضبطوا حساباتهم... وقرروا يلعبوا على الكبير.. بما ان قياسات بالون الاختبار اثبتت ان الجو صافي و سرعة الريح معتدلة و ان التونسي ديجا بدا يفتر و تضعف حماسته و ماذابيه يغم على راسه و يرقد...
اغراق الساحة السياسية بالاحزاب... الامتناع عن اجراء اي اصلاحات مباشرة تحسس التونسي بان التغيير ممكن.. الانفلات الامني... العمل بشكل ماكر جدا من خلال الاعلام على اقناع التونسي بان شيء ما تبدل و شيء ما ينجم يتبدل.. و اغراقه خاصة في الحكايات الفارغة بحيث شريحة كبيرة تتخيل اللي مشكلتنا الكل مع صحافي بائس كان يمدح في بن علي و ماهيش مع المقاولين و الدهانة... و ماهيش مع عقلية الليقة تجيب اللي قعدت و للاسف فارضة روحها في كل الجوانب.... الحاجات هذي و غيرها احبطت التوانسة و الاكيد انها باش يكون عندها تأثير كارثي على اقباله على انتخابات المجلس التأسيسي و هذي حاجة تخدم المقاولين و الدهانة بشكل هوما بيديهم ماكانوش يحلموا بيها و لو انهم كانوا يتوقعوها على خاطر من الجلي انهم برمجولها و حضرولها مليح...

نفترضوا جدلا توة اللي تم انقاذ الموقف في اخر لحظة... و نجحت الانتخابات بشكل باهر و كتبنا دستور جديد و عملنا عام عسل...
زعمة الدستور يقينا من النكوص؟؟؟ زعمة المشكلة مشكلة دستور جديد و الا مشكلة انسان جديد؟؟؟ تونسي جديد... يختلف على التونسي متع اليوم، التونسي اللي يتحمس في لحظة و تفتر حماسته في لحظة.. و يغم على راسه و يرقد بالعشرين عام؟ التونسي متع " شكرا يا سيادة الرئيس على احداثكم ممر خاص بالمعاقيين".

ثمة عقلية بائسة مهيمنة... . عقلية " الليقة تجيب" و اللي هي النقيض المباشر للاتقان...
و حبينا و لا كرهنا احنا ناس نموتوا على التضكضيك... نعملوا كل شيء فرد وقت و من غير ما نكملوا حتى حاجة و من غير ما نتقنوا حتى حاجة...

ضد الرداءة 4 ( برى اشكي)

" برى اشكي" عبارة متواترة في كلام السادة المسؤولين قبل 14 جانفي و هي عبارة مرادفة " لاشرب و الا طير قرنك" و " اضربلي على الطيارة" و " تخرالي فيه" و غيرها من العبارت اللي تعبر عن تحدي واضح لاي نوع متع قانون و نادرا ما تعبر على ثقة تامة في سلامة الموقف القانوني و الاخلاقي.. على خاطر في الحالة الاخيرة عادة ما يكون الشخص اكثر لطف في التعامل مع الناس بحيث ما يقولش " برى اشكي" و انما يحاول يشرح الموقف.
"برى اشكي" كيف يقولها الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي لاستاذ حاول يطلب تفسير لنقلة يرى هو انها غير مبررة يبدولي موقف ماصط ياسر و محبط و يدل على بؤس اللحظة اللي قاعدين نمروا بيها الكل.
الاستاذ هذا هو استاذ علوم طبيعية يخدم في قفصة و زوجته استاذة علوم طبيعية تخدم في قبلي. عندهم 7 سنوات خدمة. عندهم صغار : عندهم صغير و المرأة حبلى بتوأم و في شهرها التاسع. الزوز عملوا مطالب في اطار تقريب الازواج و الحالة الانسانية. الاكيد انهم ما نقلوش و هذا امر عادي و الزوز تقبلوه برحابة صدر على اساس انه ثمة حالات ما اشوم و للملاحظة الاستاذ و زوجته ماهمش من مناضلي 14 جانفي و ما بعدها، يعني من الاول ، من عامهم الاول خدمة كانوا موجودين في الاضرابات و التحركات الكل اللي تصير على قلتها.
بالصدفة، عرفوا اللي ثمة استاذة علوم طبيعية زميلتهم عندها كان عامين خدمة، عزباء. (بالضرورة ماعندهاش صغار) تحصلت على نقلة في اطار الحركة الانسانية من القصرين الى قفصة. الاستاذة هذي بنت متفقد علوم طبيعية و وولد عمتها عضو مكتب جهوي في الاتحاد.
الاستاذ و في اطار محاولة لفهم الموقف، راسل النقابة العامة و الوزارة و في الاخير هز مرته و تنقل لتونس باش يقابل الكاتب العام و يفهم منه اش صار.. كان مطلب واصح و بسيط: مجرد تفسير للموقف. و لكن السيد الكاتب العام كان واضح (حركة النقل تمت و برى اشكي)
و في الحالة هذي اللي كان شك تحول الى يقين: الاكيد ان التجاوزات في حركة النقل كثيرة جدا. الاكيد ان منطق المحابات و هذا ولدنا و الاخر ولد الناس مستمرة.. موقف مؤسف جدا و محبط جدا.

ضد الرداءة 3 ( العروشية)

و باش نكون واضح من الاول: العرش الوحيد في البلاد.. القبيلة الوحيدة هي قبيلة التجمع الدستوري الديمقراطي... والبقية الكل توانسة.
اللي صاير في البلاد واضح و ما يحتاجش لبرشة ذكاء باش يتفهم.. .في المظيلة.. في جبنيانة.. في دوز..في المتلوي ...
تقريبا نفس السيناريو يتعاود.. خلاف على اي سبب.. مجرد عركة في حومة... تتحول لصراع دموي بين "العروش" و في كل مرة جرحى و قتلى وحرايق و انفلات امني و رعب... و الواضح زادة ان الاطراف الزوز اللي يتم اقحامهم في ها الدعك في اغلب الاحيان ما ينطبقش عليهم حد العرش ( القبيلة) على خاطر ما ثماش رابطة دموية بينهم.. في اغلب الحالات الرابط كان حضري ( الانتماء لجهة معينة و الا لحومة (مفرد حوم بالعربي) و بخلاف هذا ما يلزمناش ننسوا ان حد القبيلة في وقتنا رجراج جدا... باختصار حكاية العروش حكاية بيدونة و الافضل ان الواحد يغير صيغة السؤال من " السؤال عن الماهية الى السؤال التالي: " اشكون قاعد يصب في الزيت على النار؟؟؟"

و في سياق البحث عن الاجابة اكيد باش تتطرح برشة اسئلة اخرى. البوليسية وين؟؟ علاش ما يتدخلوش من الاول باش يحزوا العركة كيف تكون بين زوز من ناس و يوقفوهم الزوز و طاح الكاف ردم الظل.. كيف ما كان يصير قبل؟؟ اشبيهم البوليسية ما يخدموش على ارواحهم؟؟ اش صار عليهم؟؟ و بقطع النظر على " دعك العروشية" واضح ان البوليسية ماعادش خادمين على ارواحهم.. على خاطر كل يوم تسمع بغريبة.. البراكاجات و القتل و الخطفان و السرقة و هلم جرا... صحيح الجريمة موجودة من اول الدنيا و السرقة و البراكاجات كانت موجودة من قبل اما كم الجرايم اللي قاعدة تصير يرعب... و المشكل هنا موش في البوليسة اللي ما عادش خادمين (لاسباب توة نحكي عليها) بالرغم ان زادوهم في الشهرية و شيخوهم بالكراهب الجديدة و التجهيزات... المشكل في المواطن اللي ما يطرحش ها السؤال حتى على روحوا ( والمفروض يخرج للشارع يتظاهر ضد ها التقصير المبرمج) و انما يفضل يسب الوضع و يتحسر على ايام زمان
و اللي يكرز فعلا هو ان نفس المواطن شن (وقد يشن) في اي لحظة حملة شنيعة جدا على الاساتذة مثلا اللي اضربوا نهار .. وهات يا سبان في الاساتذة اللي " ضيعوا مستقبل الوليدات.. اللي يخلصوا و ما يخدموش.. اللي يمصوا في الدم و ياكلوا في اللحم الحي.. المتآمرين على الاجيال القادمة..." و هذا بقطع النظر على انه " قحب مواطنين" يلزمنا نفهموا علاش؟؟
علاش المواطن استأسد على الاساتذة وقت اللي اضربوا نهار ( بالرغم ان حقهم الشرعي و القانوني) و ما يحتجش على تقصير البوليسية و ما يحملهمش المسؤولية... و نتصور ان الاجابة واضحة: الاعلام (تلافزنا و جرايدنا)
الاعلام اللي شيطن الاستاذ: (هات يا ريبورتاجات على تليميذات عينيهم كبار و كحل و تلمع بالبراءة يحبوا يرجعوا يقروا والاساتذة اولاد الحرام مخلينهم يستنوا... و هات يا مواطنين يسيقوا في المدارس و يصلحوا في البيبان و يحموا في المؤسسات ... و الاساتذة ضاربين بها المجهود الكل عرض الحائط) و الاعلام اللي شيطن الاساتذة يقدم في صورة ملائكية للبوليس ( ريبورتاجات على بوليسية يشقوا في الفطر في الشارع محرومين من حنان الام و دف العائلة و هات من هاك الكلام متع نصوص كتاب القراءة القديم ( الارملة المرضعة و بائعة الكبريت و مصيبة الفقر ...) و حوارات مع البوليسية اللي انقذوا البلاد من حمام الدم ( للامانة، نحب نقول اني سحبت تدوينة ساخرة بعنوان " دوري انا وزوجتي في الثورة) بعد ما قريت التحقيق مع السرياطي و صدقت جزء من حكاية "انا وزوجتي") ( لا علينا نرجعوا لحكايتنا)
قلنا الاعلام اللي شيطن الاساتذة مثلا هو نفس الاعلام اللي قاعد يرسم في صورة ملائكية للبوليسية و للتجمعين و خاصة اللي عندهم الفلوس موش متع الكسكروتات و ان الظاهرة متع "قحب المواطنين" ما هي الا نتيجة لتأثير الاعلام
و هنا يلزمني نحكي شوية على الفرق بين التجمعيين اللي عندهم الفلوس و التجمعيين متع الكسكروتات.
التجمعيين متع الكسكروتات ينجم اي واحد يستعملهم يعني ينجموا يبدلوا اللوك و يتم استعمالهم في اي نوع متع دعكة: عرك ، انتخابات... في حين ان التجمعيين اللي عندهم فلوس ينجموا يستعملوا برشة عباد و خاصة هاك الجماعة اللي يموتوا على الزعامة و الوهرة و النفوذ ( اش علينا فيهم)
و باش ما تتخلبصش الفكرة، هات نرجعوا من الاول: العرش الوحيد او القبيلة الوحيدة في البلاد هي التجمع الدستوري الديمقراطي و كيف القبائل الكل ثمة شاعر /بوق القبيلة ( و يمثله الاعلام) وأعيان وفرسان القبيلة ( و يمثلوهم التجمعيين اللي عندهم الصوارد و الاحزاب الجديدة ) و الرعاع و السوقة و العضاريط... ( ويمثلوهم التجمعيين متع الكسكروتات) و يبقى السؤال المحير؟؟ اشكون شيخ القبيلة؟؟ و بقطع النظر على الاجابة؟ يبدولي ان اذا ما انتبهناش للخطر الحقيقي و المحدق عما قليل سيباح دمنا جميعا وكرامتنا هي الغنيمة اللي باش يغنموها فرسان التجمع