المغرب تعتذر لقرائها


وضحت المغرب ملابسات نشر الصورة المعدلة على صفحتها الاولى و اعتذرت لقرائها
و أعتقد ان هذا الاعتذار هو ما كان ينتظره القراء. هذا التوضيح يغلق ملف الصورة تماما.


الان . لا يعنيني الخطأ بقدر ما تعنيني تبعاته.. و ما يمكن ان تكشفه تلك التبعات:
هو خطأ ( بقطع النظر عن الملابسات و النوايا) و من المنطقي ان يشير الناس الى هذا: " ثمة خطأ ما" و من المنطقي جدا ان توضح المغرب ملابسات الخطأ او ان تعتذر... و لكن لماذا اندفع البعض الى تهويل المسألة حتى لكأن نهاية الجنس البشري ستكون بسبب تعديل تلك الصورة؟؟؟؟؟ ثم لماذا اندفع البعض الى التهوين من شأن هذا الخطأ و مقارنته بأخطاء اخرى في مجالات اخرى.. كأن ذلك يشرع لهذا؟؟؟ دفاع محموم لا معنى له عن خطأ يتم تجاوزه بمجرد الاعتراف به.
هي أخلاق العبيد من الجانبين..

ضد الرداءة 5 ـ

الحقيقة لا تحتاج الى تزييف لتكون أقوى... الحقيقة كاملة بطبعها..
ما اقترفته المغرب مخز... لانه لم يقتصر على التزييف بل تعداه للاستهتار بذكاء القراء....

خانها ذراعها قالت يسار...

المشكل ان النهضة اختارت نفس السياسة الاقتصادية القديمة اللي خلت الناس يخرجوا للشارع..موش مشكلة وقت (و الحكومة مازالت كيف حطت ايديها و استنونا 6 شهر و توة تشوفوا العجب...) و لا مشكلة يسار ( الخاين العميل.. ايتام فرانسا. الكفار..)

اللي يطرشق المرارة في ها الوقت الكلب ان اغلب تعليقات النهضاويين و ما شاكلهم، حول موضوع استمرار الناس في الدفاع المشروع على حقوقهم اللي خرجتهم للشارع قبل 14 جانفي و من بعدها تجمع على اعتبار ها الحق الكلب في الحياة مؤامرة و خيانة و طحين ازرق... يا عامي... يا خويا .. تي حتى ام اربعة و اربعين كيف تحس بروحها مهددة تحاول تدافع على حقها في الحياة و تتمسك به قدر الامكان...ها الحق ما ينجم ينسينا فيه لا دين لا تروطيب متع سياسيين و لا والوا... . كل ما في الامر ان ناس تحب تبقى على قيد الحياة... نقلولهم لا.. انتم مأجورين من اليسار ومتورطين في مؤامرة على الوطن يا ايتام فرانسا .. ـ
. تي ثم ماو قلتوا اليسار 0.0000001 بالمائة.. كيفاش باش يدفع الناس للاعتصام و الاضرابات... تي ماهو ما عنداش حتى تأثير...و احنا عرب مسلمين و اش دخلهم بيناتنا ؟؟؟؟ هيا كيفاش دخلوا تره؟؟؟ تره يقلي واحد؟؟ زعمة مابين عشية و ضحاها ولوا يأثروا في الجماهير...؟؟؟؟
الناس اللي قاعدة تعتصم و تعمل في اضرابات... خدامة حقوقها مشت تنيك... وناس مهدديدين في خبزتهم...ـ و بالتالي من الطبيعي جدا و من المنطقي جدا انهم يدافعوا على حقهم.. و الا خلي يموتوا بالشر ميسالش؟؟؟ بل يعطيهم الصحة كيف لتوة يعملوا في الاضرابات اكهو... موش المفروض "نتعجبوا من اللي لا يجد قوت يومه و لا يخرج على الناس شاهرا سيفه"ـ؟؟؟ ( ابو ذر الغفاري)

الحاصل ، التشخيص نرمالمون واضح... : النهضة قررت تستمر في السياسة الاقتصادية القديمة... و اذا تغيروا المستفيدين فان المسحقوين هم هم .. المسحقوين هم المسحقوين... و اليوم عمال الحضائر و غدوة الاساتذة و المعلمين...
هذا من ناحية و من ناحية اخرى
اتهام الناس بالخيانة... نغمة قديمة .. نغمة ندرا وين كنا نسمعوها ...
يعني الكلشيات هذي الكل قديمة... و ما عندها حتى معنا و من البؤس استعمالها كما هي و من غير حتى محاولة تغيير الصياغة...

شبيكم وقفتوا؟؟


هات نتخيلوا الثورة ثنية... ثنية طويلة وواعرة.. حفر و حجر و شوك ... صعدة و هبطة...
ثنية تهز من حال لحال موش من مكان لمكان... و هات نتخيلوا الناس اللي ماشين على الثنية هذي...
اكيد انهم ما بدوش الرحلة في نفس الوقت.. ثمة شكون سبق و ثمة اشكون خلط خلوط.. ثمة شكون مشى خطوتين كأنه يشيع في جنازة و من بعد حبس... و ثمة شكون يمشي خطوة لقدام و خطوة لتالي ( مكانك سر)... اكيد ان ان الناس اللي ماشين على ها الثنية ما عندهمش نفس النفس.. نفس العزيمة و القوة... ثمة اللي يمشي خطوة و يوقف.. يخزر وراءه و يثبت اش ثمة القدام... و ثمة اللي يعفس و ديما على قدام حتى كان يطيح في هفهوف (الى الامام ... ثورة ثورة ثورة.. كيف ما قال القدافي).. ثمة اللي تمشي مع حبيبها و ثمة اللي يمشي وحده... ثمة اللي يغني ... اللي ...ساكت... اللي يمشي في قلب الثنية مع جماعته... ثمة اللي يمشي على الجنب

بعد عام.. الاكيد انه موش الناس الكل مازالت تمشي.. ثمة اللي وقف.. و اللي وقف ماذابيه لوكان الناس الكل توقف وين وقف هو... ماذابيه ماعاد يقدم حتى حد خطوة لقدام..يمكن وقف على خاطر لقى حجرة يقعد عليها وهو من الاول كان يلوج على حجرة يقعد عليها... و كيف لقاها ماعادش باش يحركه حتى شيء من هاك البقعة.. اكيد ثمة عباد تموت على القعاد على الحجر.. تعبد الحجر.. الاكيد انه اي واحد يوقف باش يحاول يوقف الاخرين... ينجم يقلهم مثلا : ثمة غول لو كان تكملوا تمشوا القدام ياكلكم... ينجم يتهمهم انهم باش يتسببوا في كارثة .. و انهم يحبوا يقتلوا العباد بالجوع و يهزوهم للهاوية... و اذا الحيل هذي الكل ما نفعتش.. الاكيد انه باش يقول اللي ربي بيده هو اللي قال اللي يلزمهم ياقفوا...(طبعا كل واحد منا ينجم يتخيل اللي قعد على الحجرة كيف ما يحب هو ينجم يتخيله لابس برنوس و الا عامل لحية.. مسألة خيال و كل واحد وجهده)
بعد عام الاكيد ان صارت برشة حاجات في الثنية.. تضحك .. تبكي... برشة حكايات و برشة عرك.. اللي عفسوله على الشلاكة اللي لابسها ..و رصتله يكمل حفيان و اللي واقف يبول تحت شجرة.. اللي ضايع فيها و اللي لاعبها بطل و خرج من الثنية جملة ... و اللي يحب الناس تمشي شادة الصف و اللي يحبهم يمشوا مقسمين النساء و الرجال... اللي يخطب علي الناس... و اللي يبعبص و يهرب... اللي يسرق و اللي ..يعطي في الكسكروتات و الماء... اللي ينزف و بكله جروح... ـ
ثنية طويلة... واعرة اما يلزمنا نكملوها

اللي يتصور اللي الثورة هي تغيير السلطة الاكيد انه وقف و ماعادش ينجم يكمل معنا حتى خطوة لقدام... و اللي يعرف مليح اللي الثورة هي تغيير مجتمع.. تغيير عقلية الاكيد انه مازالت الثنية قدامه طويلة... اكيد ثمة اشكون باش يتعب.. اكيد ثمة شكون باش يفد و ينهار.. و لكن الاكيد انه ثمة اشكون باش يكمل الثنية للاخر

*الصورة: انتفاضة الحوض المنجمي 2008

المنصف المرزوقي و أخطاء الرسم

كتب المنصف المرزوقي على صفحته على موقع الفايس بوك (https://www.facebook.com/revolutionner?sk=wall)
تختنق عبراتي و انا اسكن بيتا فر منه أهله بقوة الشارع "
خواطر تخالجني في هذه اللحظة بين فرح و أنفعال و مسؤولية رمتها الشرعية على كاهلي
...
"اللهم أعني على مهامي و اجعلني ربي ممن تضلهم يوم لا ضل الى ضلك
و جلي ان السيد الرئيس قد ارتكب أخطاء رسم فادحة فقد رسم كلمة " الظل" بالضاد فتحول معناها من معنى الفيء الى معنى الضلال و هو ضد الهدى و الرشاد..طبعا نتمنى ان لا يستجيب الله الى هذا
الدعاء... و ان لا يضل المنصف المرزوقي رغم ان حوله القادرين على ذلك دون الحاجة الى الدعاء
تحتمل زلات القلم أو " زلات لوحة المفاتيح" في هذا المقام تأويلات كثيرة.. منها التأويل النفسي.. و لكن ما يعنيني ليس هذا بل الخطأ في حد ذاته.. هذا الخطأ الذي ذكرني بمقال للدكتور بعنوانط: أي لغة سيتكلم العرب القرن المقبل"
http://notre-tunisie14.blogspot.com/2011/11/blog-post_3988.html
يقول المنصف المرزوقي في هذا المقال:قد نكون بحاجة في يوم قريب لجمعية للدفاع عن اللغة العربية في تونس. لكن هل ستمنح السلطات رخصة لمثل هذه الجمعية، وأغلب الأحزاب السياسية أصبحت تعتمد العامية في إشهارها السياسي، مديرة الظهر للغة التي جمعت شملنا في هذا البلد وجمعت شمل شعبنا مع بقية شعوب الأمة؟ أضف لهذا أن الدولة نفسها قدمت ''القدوة'' وهي تنشر على الملأ الدعوة للتسجيل في القوائم الانتخابية شعارا بالعامية ''وقيت باش تقيّد'' أي حان الوقت للتسجيل.

يكفي أن ينظر المرء لتعليقات قراء الجزيرة نت ليكتشف أن تونس ليست البلد العربي الوحيد الذي يعاني اليوم من ظاهرة يمكن تسميتها بالانفلات اللغوي.
اذن... عليك ان تجيد العربية يا سيادة الرئيس

أختاه... ألبس نقابك و شد داركم

اختاه... كيف تلبسي النقاب هذا حقك و ما يناقشك فيه حد.. اما يعيش اختي راهو كيف تلبسي النقاب معناها انت مقتنعة و مقرة بانك عورة و هذا زادة ما يناقشك فيه حد و بما انك متأكدة انك عورة فمعمولك لربي تشدي داركم .... على خاطر الامور مربوطة ببعضها

توة من شيرة انت متحجبة و الا لابسة نقاب على خاطر ملتزمة بما جاء في القرآن:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيل * (الأحزاب : 59 -62 )

و من شيرة ماكش شادة داركم و ماشية للجامعة و من كار لكار؟؟؟ و مخالفة الاية:

و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و أتين الزكاة و أطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ﴾ ‏‏‏[‏الأحزاب‏:‏33‏]‏‏.‏

و موش معقول عليك تؤمني ببعض الكتاب و تتركي بعضه...

أفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( البقرة 85)

اختاه، شدي داركم و سيب عليك من ال*** راهو عندنا ما نعملوا... يعيش اختي... يعيش اختاه .. شد داركم و خلينا نكملوا اللي بديناه. الدنيا راهي داخلة بعضها و البلاد معبية بالبطالة.. عباد قاتلها الشر.. عباد عمارها الكل تخدم و تكد و تجري و الهم مكبش فيها و ماهيش ناقصة

اختاه.. البس نقابك و شد داركم صلي الفجر و الصبح و الظهر و العصر و العشاء و اقرأ دليل الخيرات كان تعرف تقرأ و في رمضان صلي التراويح و كان عند اخ ما فيها باس تتقابلوا من وراء حجاب.

شد دارك اختاه و فك علينا ...

اختاه.. ثمة آلاف النساء في ارياف ها البلاد و قراها يفيقوا من الفجر... يحرثوا ويزرعوا و يغرسواو. توة، في الوقت هذا راهم، ينحوا في الزيتون و في الصيف باش يحصدوا.. في الشتاء البرد يضرب فيهم في العظم و في الصيف تصهدهم الشمس.. يخدموا هم و الرجال .. جنب الى جنب ... و ما عندهمش وقت بالكل باش يهتموا بنقابك و الا بحجابك... وقتهم الكل للخدمة باش يلحقوا الخبز ليهم و لصغارهم... ثمة الاف البنات في المعامل... يخدموا 12 ساعة و يخلصوا ب100 دينار يصرفوا منها على عايلة... 100 دينار ياكلوا منها و يداوي منها الشايب و يتكيف منها الخو الكبير ،اللي تخرج و بقى بطال السواقر...

اختاه البس نقابك و شد داركم و فك على والدينا.

شذرات من كتب شتى

... وقال: اعلم ان بعض من يضعون العمائم عبيد العبيد، فلا تغتر بكلامهم وانظر اعمالهم، واقتف خطاهم فانك تجدهم يطرقون دروب اسيادهم و يقفون على ابوابهم . فان ذهبوا شرقا فاتبعهم وابق و لا تبرح و اقتف دروب اسيادهم فان ساروا شرقا فاتبعهم و ان ساروا غربا فاتبعهم فانك تنتهي الى اسياد اسيادهم فيحصل لك بذلك العلم بانهم عبيد العبيد . ثم قال اعلم ان البغل لا يكون له الا راكب واحد و لا يتيسر لراكبه ذلك الا بعد ان يجد في ترويضه. قلت له: و ما فضل البغال في ذلك؟ فقال: انما تحرن البغال والحمير وسائر الدواب لانها تكره ان يبالغ راكبها في استدرارها في الجري . وترى البغل يمضغ لجامه و انما يفعل ذلك طمعا في قطعه و الخلاص منه.و اعلم ان البغال لا تطلب العقال واللجام . وهي لا تزال ترفس وتلوي رقابها حتى تعقل او تلجم و بعض الناس اذا كسر قيدهم بحثوا عن قيد فوضعوه في اعناقهم و صاحوا بمن حولهم اجلدونا. و بعضهم اذا وقع السوط من يد سيده رفعه اليها. فقلت: هذا شأن العبيد. فقال: العبد و الحر سيان ما لم ترفع اسباب الاستعباد . (فضل البهائم على كثير ممن لبس العمائم)


* * * *
يزعم البعض ان بين البشر و القرود اصل مشترك اليه ينسب الناس و قد خالفوا من يقولون ان الناس جميعا ينسبون الى آدم و حواء وانهم خلقوا من طين و الرأي عندي ان نسبة كل الناس الى اصل واحد خطأ و القول انهم كلهم خلقوا من طين خطأ و لو تأملت لرأيت ان اصل بعض الناس خراء. ان من يكون نتنا و لا يغتسل و فينشغل عن ابطيه بشؤون السياسة فيكثر الجدال فيها مع انه يخلط بين الخل و الخمر و لا يميز الغين من العين فاعلم انه ليس جاهلا بل هو محض خراء. ( في ان اصل بعض الناس خراء)


* * * *

و اهل تلك البلاد اذا لم يتقنوا حرفة يرتزقون منها كالنجارة او البناء فانهم يتخذون من السياسة حرفة و اشد اهل البلاد نفاقا الكتبة وقد بلغ الامر ببعض منافقيهم و هم كثر ان ينتفوا نصف شعر لحاهم و يرسلون شعر النصف الاخر، فان التفتوا يمينا رأيت اللحى المرسلة و ان التفتوا يسارا تبدلت وجوههم و هم لذلك كالشياطين ( رحلة العذاب في الارض اليباب)