مع الاسلامويين -3

مع الاسلامويين 3


كنت قبل أربعة سنين حكيت على "الاسلامويين" ضحايا النايلسات.. ضحايا " الرحمة" و" اقرأ" و" الناس" و غيرها من البازارات اللي تبيع في سلعة الصين المضروبة ... و سلعة المشعوذين و الدجالين... و في نفس الوقت تبيع في التوبة النصوح وهكتارات في الجنة للي يشري.. (هنا )
و وقتها حكيت على الظاهرة من خلال نماذج اجتماعية حقيقية صادفتها و الا كنت نتعامل معاها.. و في نفس الفترة حكيت على نوع اخر من الاسلامويين اللي كانت الجزيرة و غيرها من المنابر مفتوحة امامهم باش يسوقوا كذبتهم الكبيرة.. كذبة القبول بالاخر.. بلعبة الديمقراطية .. كذبة تطور اطروحاتهم .. و رفضهم للعنف.. الاسلامويين المندسين في لبوس حداثي.. اصحاب الخطابات المزدوجة.بل والمتعددة...(هنا)
و في التدوينة هذي باش نكمل نحكي على الاسلامويين... الاسلامويين اللي في السلطة.. لكن قبل هذا ما ذا بي نذكر بحاجات من باب وذكر لعل الذكرى..

1ــ في سياق سعيها المحموم للسلطة كانت النهضة قد مارست العنف، و مانيش نحكي على ماء الفرق و الحرق والتفجيرات فقط بل نحكي على محاولتي الانقلاب في 1987 و في 1991 (و اذا الثانية مشكوك فيها فان الاولى ثابتة باعترافهم)
2ـ بعد وصول بن علي للحكم النهضة شاركت في الانتخابات و كانت باش ترضى باللي كتب من بن علي ( اللي سموه حامي الحمى والدين و لمزيد الدقة كان هذا نهار 17 جويلية 1988 يا سيدنا الشيخ كان تتفكر) لكن بن علي هو طلع ما يقسمش مع حتى حد و طبعا كان الرد محاولة تصفية النهضة
و هذا يعني اللي النهضويين اللي تسجنوا و تمت ملاحقتهم و تعذبوا.. ما تعذبوش من اجل الشعب الكريم كيف ما يحبوا يظهروا و انما من اجل السلطة... و هذا ما ثبت بعد توليهم السلطة
3- بعد تعرض الالف النهضويين ( كيف ما قالوا) للتعذيب والسجن و القمع قيادات النهضة اللي كانت في الخارج كانت تلوج على اي باب يرجعهم لحضن بن علي...كانوا يغازلوا في صهره الفاسد سيء الذكر صخر الماطري و يبعثوله في برقيات التهنئة و ربما تصوروا انه الخليفة الوحيد لبن علي لذلك بدوا يطحنوله على بكري.. طبعا ما خفي ربما يكون اعظم و لكن الثابت كيف برقية التهنئة اللي بعثها راشد الغنوشي لصخر الماطري وقت اللي حل اذاعة الزيتونة يفتح الشهية لتأويلات عديدة... زعمة كان ثمة تونسي ما يعرفش اللي صخر الماطري فاسد؟؟؟؟؟
و باختصار واضح و جلي اللي قيادات النهضة كانت مكلوبة على السلطة.. تقسمها مع بن علي او تقسمها مع صخر موش مشكل.. توصللها بالانتخابات و الجري في ركاب بن علي و الا توصللها بالانقلابات و الكرطوش و الدم موش مشكل .. المهم انها توصل للسلطة

بعد انتفاضة 17 ديسمبر/14 جانفي النهضة كانت محضرة روحها على الاخر.. كانت فرصة و ماهيش مستعدة تخسرها
و بقطع النظر على لعبانها على عواطف الناس واستغلال فقرهم و عدم اطلاعهم.. بقطع النظر على تسول العواطف والتحالف مع الانتهازيين بجميع اطيافهم كان جلي انها قدمت الضمانات الكافية للامريكان و الاوروبيين و السعوديين و القطريين ... يعني قدمت الضمانات الكافية للامبريالة و للرجعية في نفس الوقت.. و لا شك ان الحضن اللي خذا به الجبالي زعيم الصهيونية في امريكا سيء الذكر ماك كاين واحد من الصور المعبرة على حجم الضمانات المقدمة... و من غير ما نحكوا على مقترح دسترة تجريم اسرائيل اللي ترفضه النهضة رفضا قاطعا.


توة نشوفوا اش ينجموا يعملوا الاسلامويين بالسلطة؟
و الاجابة ما تقتضيش لا اجتهاد و لا تكسير راس.. كل يوم جديد تحت حكم النهضة و حلفائها يقدمنا هو اجابة بحد ذاته و لكن انا باش نحكي على بعض النقاط فحسب
-1 تم تعيين رفيق عبد السلام بوشلاكة وزير خارجية و طبعا تم تعينه بصفته صهر راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة.. بعض التوانسة تململوا على خاطر ما عادش عندهم استعداد لتكرار تجربة بن علي و اصهاره اللي مازالت اثارها فاعلة في تفاصيل حياتهم اليومية... و طبعا النهضة قدمت تبريرها.. اختيار رفيق عبد السلام بالذات كان لكفائته و ليس لاعتبارات اخرى ... ومن بعد تبين اللي كفاءة رفيق عبد السلام تتجلى في جهله بطول السواحل التونسية..

وموش اكهو.. ثمة ما اعظم من الجهل بالجغرافبا... وزير خارجية يتحدث في منبر خارجي على " احزاب الصفر فاصل"؟؟؟ هذي الديبلوماسية التونسية في عهد النهضة.
2-عجز النهضة التام على العثور على حلول حقيقة لمشاكل التوانسة ( و هذا امر ينجم يتفهم بالنظر للكفاءة اللي تزخر بها النهضة كيف السيد رفيق عبد السلام مثلا ) و هنا نفرق بين حل المشاكل اللي ينجم يستغرق سنين والعثور على الحلول المناسبة اللي المفروض يكون موجود قبل تسلم السلطة. المهم ها العجز المقرون بخوف مرضي هستيري عند قيادات النهضة من فقدان السلطة او خسارة جزء منها في حال تصير انتخابات مثلا، خلى النهضويين و خاصة القيادات يتخبطوا بشكل اخرق.. و هنا ظهر الحديث على المؤامرة اللي قاعدة تتحاك ضدهم بهدف تعطيلهم و اللي ما ظهرلهمش بعد انها مؤامرة... و في نفس الوقت يبدوا انهم قاعدين يوجهوا في اهتمام الناس لمسائل لا علاقة لها بالمشاكل الحقيقية... نقول يبدوا على خاطر ما ثماش حتى دليل واضح باستثناء المنطق السليم، يعني، بالمنطق، اشكون المستفيد من تحويل اهتمام التوانسة على مشاكلهم الحقيقة؟؟؟
بالمنطق، هل يعقل مثلا ان يتزامن تدنيس القرآن في بنقردان و تدنيس مسجد في العاصمة؟؟؟ و من المستفيد ؟؟؟
3 ـ هات نشوفوا المواضيع اللي قاعدين يناقشوا فيها التونسة في الشارع ( تحت حكم النهضة)
النقاب، الحجاب، اللحية، مجلة الاحوال الشخصية، الشريعة... و اليوم في عيد الاستقلال بعد بعد اكثر من نصف قرن على الاستقلال التوانسة اضطروا انهم يهبطوا للشارع باش يدافعوا على حقهم في دولة مدنية... موش كأننا رجعنا خمسين عام لتالي؟؟؟؟
النقطة هذي نحب نختمها بكلمة لصادق جلال العظم: يقول " انني على قناعة من ان من خصائص الازمة العامة المستحكمة في الحياة العربية الراهنة و أغراضها صعود و انتشار و هيمنة تيارات فكرية ارتدادية لا عقلانية تتناول فكريا و فلسفيا جميع المسائل من مواقع العداء للعقل و للتقدم و للعلم "

وللتبسيط أضيف: الاسلامويين راهوا ما ينجموش يؤمنوا بالتقدم ... التقدم يتعارض جوهريا مع فهمهم للتاريخ... راهو بالنسبة ليهم بقدر ابتعادهم على لحظة النبوة بقدر الغرق في الانحطاط... راهي لحظة النبوة بالنسبة ليهم هي المركز و هي قمة التطور هذكا علاش يحبو يرجعولها... راهي حكاية تصور للتاريخ ماهيش حكاية شهوة... بالنسبة ليهم التاريخ خط متواصل. النقطة المضيئة هي لحظة النبوة كيف ما قلنا و بعدها يبدأ الانحطاط ، يعني التقدم ماهوش القدام و انما لتالي... و السلطة اذا يمتلكوها فانهم بالضرورة باش يستعملوها في تطبيق نموذجه اللي كماله يكون بقدر تطابقه مع لحظة النبوة.. يعني اذا تلقى اخوانجي يحكي على الديمقراطية افهم اللي هو يا اما موش فاهم و الا يحشي فيه و الاحتمال الثاني اقرب.

تكبير


تكبير.. تكبير .. تكبيييير...

و خطب طراطير..

ومجلس ريق و بوس وبص و نوم و تشخير

تكبير.. تكبيير .. تكبيير

و اشارات... اشارات... و وحي و خلافة و تكفير

تكبير...

و حلقات ذكر وجاوي و تار و بندير..

و طريق خراب و هدم و تجهيل و تفقير..

تكبير... تكبير... تكبير




النهضة ومعاني السقوط


النهضة مرادفة للسقوط بالمعنيين الفصيح و العامي (في اللهجة التونسية )
بالمعنى الفصيح . السقوط يعني الانهيار و هو في الحقيقة الضد متع كلمة النهضة موش المرادف ليها. اما اذا نحكو على النهضة / الحزب.. فان السقوط ربما لا يكفي لوصف المستوى اللي تبشر به النهضة من خلال الاشهر اللي تعدو في حكمها... بخلاف ان حمادي الجبالي قاعد يبتسم للشعب ... تم التنكر لكل الوعود الانتخابية اللي وعدوا بها انصارهم و نكثوا كل الوعود اللي التزموا بها قدام الشعب
يعني لا شغل و لا حرية و لا كرامة
الشغل قالك يبطى شوية ... هام يستنوا في اشارة ربانية و اذا يعتصم واحد يقصولوا اطرافوا.. و كملوا جابوا الطهار يخوفوا به في الناس... اللي يفكر في الخدمة و الا يطالب بها يجيبولوا الطهار...
الحرية.. كل يوم يحاولوا يخنقوها اكثر.. على فيلم والا تصويرة شنعوا الدنيا و اللي يتحرك يشد الحبس... ... موش متاعنا. الفن موش من عاداتنا وتقاليدنا .. و المشكل واضح : ناس تعادي الفن و بنفس القدر تعادي الجسد.. و مستعدين في اي لحظة لمحاصرته و ترويضه... بالنسبة ليهم اي حاجة اي حركة اي تلفيتة اي كلمة في نهاية تحليلهم ماهي الا نيك.. حتى ضوء الستوب يشوفوه حلمة متع بزول و اي حاجة مكورة بالنسبة ليهم بزول... تفاحة .. برتقالة... امبولة متع ضوء (بزول يضوي)... اي حاجة مكعبرة بزول و اي حاجة مدورة ترمة و اي حاجة مثلث...

الكرامة... حدث و لا حرج.. قالك ما يحبوش يحرجوا السعودية... و ماهمش ناوين يحاسبوا حتى حد... و مستعدين ياخذوا ماك كاين الصهيوني بالحضن... المهم يكملوا يحكموا و يدبروا شوية فلوس على حساب كرامة شعب كامل... و لا عمرهم يعنيهم الشعب... اللي يعنيهم هو النجاح مهما كان الثمن في اقناع الخارج (ثم الداخل كان لقوا وقت للداخل) اللي هم الاصلح لخدمة المصالح الامريكية و الصهيونية ويمكن ياسر ينتصروا على معلمهم القطري الفذ و يترشحوا لمنافسات العمالة اللي مترشحتلها قطر و السعودية بعد ما خرجت مصر من التصفيات بعد الانتفاضة المصرية والاطاحة بمبارك... و لو كان تلعب تونس بالنهضة و المؤتمر و التكتل و يكملوا يهبطوا العريضة في الشوط الثاني يمكن توصل للنهائي و ديجا حكاية اصدقاء سوريا حاجة لوكس متع عمالة و صهينة
اش صورنا من ها النهضة.. لا شغل لا حرية لا كرامة

اما بالمعنى العامي فان السقوط يعني ان الواحد يكون بو وجهين و يمكن اكثر... و احسن انجاز عملته النهضة في ها المجال هو انها تطيش الزبلة على مقرات الاتحاد في الليل و تمشي الصباح تلم... انها تأكد انها باش تدعم مكاسب المرأة .. و تحاول تفرض الشريعة مصدر " وحيد للدستور" و هذا موش مجرد سقوط و انما سقوط نهضاوي بامتياز


المغرب تعتذر لقرائها


وضحت المغرب ملابسات نشر الصورة المعدلة على صفحتها الاولى و اعتذرت لقرائها
و أعتقد ان هذا الاعتذار هو ما كان ينتظره القراء. هذا التوضيح يغلق ملف الصورة تماما.


الان . لا يعنيني الخطأ بقدر ما تعنيني تبعاته.. و ما يمكن ان تكشفه تلك التبعات:
هو خطأ ( بقطع النظر عن الملابسات و النوايا) و من المنطقي ان يشير الناس الى هذا: " ثمة خطأ ما" و من المنطقي جدا ان توضح المغرب ملابسات الخطأ او ان تعتذر... و لكن لماذا اندفع البعض الى تهويل المسألة حتى لكأن نهاية الجنس البشري ستكون بسبب تعديل تلك الصورة؟؟؟؟؟ ثم لماذا اندفع البعض الى التهوين من شأن هذا الخطأ و مقارنته بأخطاء اخرى في مجالات اخرى.. كأن ذلك يشرع لهذا؟؟؟ دفاع محموم لا معنى له عن خطأ يتم تجاوزه بمجرد الاعتراف به.
هي أخلاق العبيد من الجانبين..

ضد الرداءة 5 ـ

الحقيقة لا تحتاج الى تزييف لتكون أقوى... الحقيقة كاملة بطبعها..
ما اقترفته المغرب مخز... لانه لم يقتصر على التزييف بل تعداه للاستهتار بذكاء القراء....

خانها ذراعها قالت يسار...

المشكل ان النهضة اختارت نفس السياسة الاقتصادية القديمة اللي خلت الناس يخرجوا للشارع..موش مشكلة وقت (و الحكومة مازالت كيف حطت ايديها و استنونا 6 شهر و توة تشوفوا العجب...) و لا مشكلة يسار ( الخاين العميل.. ايتام فرانسا. الكفار..)

اللي يطرشق المرارة في ها الوقت الكلب ان اغلب تعليقات النهضاويين و ما شاكلهم، حول موضوع استمرار الناس في الدفاع المشروع على حقوقهم اللي خرجتهم للشارع قبل 14 جانفي و من بعدها تجمع على اعتبار ها الحق الكلب في الحياة مؤامرة و خيانة و طحين ازرق... يا عامي... يا خويا .. تي حتى ام اربعة و اربعين كيف تحس بروحها مهددة تحاول تدافع على حقها في الحياة و تتمسك به قدر الامكان...ها الحق ما ينجم ينسينا فيه لا دين لا تروطيب متع سياسيين و لا والوا... . كل ما في الامر ان ناس تحب تبقى على قيد الحياة... نقلولهم لا.. انتم مأجورين من اليسار ومتورطين في مؤامرة على الوطن يا ايتام فرانسا .. ـ
. تي ثم ماو قلتوا اليسار 0.0000001 بالمائة.. كيفاش باش يدفع الناس للاعتصام و الاضرابات... تي ماهو ما عنداش حتى تأثير...و احنا عرب مسلمين و اش دخلهم بيناتنا ؟؟؟؟ هيا كيفاش دخلوا تره؟؟؟ تره يقلي واحد؟؟ زعمة مابين عشية و ضحاها ولوا يأثروا في الجماهير...؟؟؟؟
الناس اللي قاعدة تعتصم و تعمل في اضرابات... خدامة حقوقها مشت تنيك... وناس مهدديدين في خبزتهم...ـ و بالتالي من الطبيعي جدا و من المنطقي جدا انهم يدافعوا على حقهم.. و الا خلي يموتوا بالشر ميسالش؟؟؟ بل يعطيهم الصحة كيف لتوة يعملوا في الاضرابات اكهو... موش المفروض "نتعجبوا من اللي لا يجد قوت يومه و لا يخرج على الناس شاهرا سيفه"ـ؟؟؟ ( ابو ذر الغفاري)

الحاصل ، التشخيص نرمالمون واضح... : النهضة قررت تستمر في السياسة الاقتصادية القديمة... و اذا تغيروا المستفيدين فان المسحقوين هم هم .. المسحقوين هم المسحقوين... و اليوم عمال الحضائر و غدوة الاساتذة و المعلمين...
هذا من ناحية و من ناحية اخرى
اتهام الناس بالخيانة... نغمة قديمة .. نغمة ندرا وين كنا نسمعوها ...
يعني الكلشيات هذي الكل قديمة... و ما عندها حتى معنا و من البؤس استعمالها كما هي و من غير حتى محاولة تغيير الصياغة...

شبيكم وقفتوا؟؟


هات نتخيلوا الثورة ثنية... ثنية طويلة وواعرة.. حفر و حجر و شوك ... صعدة و هبطة...
ثنية تهز من حال لحال موش من مكان لمكان... و هات نتخيلوا الناس اللي ماشين على الثنية هذي...
اكيد انهم ما بدوش الرحلة في نفس الوقت.. ثمة شكون سبق و ثمة اشكون خلط خلوط.. ثمة شكون مشى خطوتين كأنه يشيع في جنازة و من بعد حبس... و ثمة شكون يمشي خطوة لقدام و خطوة لتالي ( مكانك سر)... اكيد ان ان الناس اللي ماشين على ها الثنية ما عندهمش نفس النفس.. نفس العزيمة و القوة... ثمة اللي يمشي خطوة و يوقف.. يخزر وراءه و يثبت اش ثمة القدام... و ثمة اللي يعفس و ديما على قدام حتى كان يطيح في هفهوف (الى الامام ... ثورة ثورة ثورة.. كيف ما قال القدافي).. ثمة اللي تمشي مع حبيبها و ثمة اللي يمشي وحده... ثمة اللي يغني ... اللي ...ساكت... اللي يمشي في قلب الثنية مع جماعته... ثمة اللي يمشي على الجنب

بعد عام.. الاكيد انه موش الناس الكل مازالت تمشي.. ثمة اللي وقف.. و اللي وقف ماذابيه لوكان الناس الكل توقف وين وقف هو... ماذابيه ماعاد يقدم حتى حد خطوة لقدام..يمكن وقف على خاطر لقى حجرة يقعد عليها وهو من الاول كان يلوج على حجرة يقعد عليها... و كيف لقاها ماعادش باش يحركه حتى شيء من هاك البقعة.. اكيد ثمة عباد تموت على القعاد على الحجر.. تعبد الحجر.. الاكيد انه اي واحد يوقف باش يحاول يوقف الاخرين... ينجم يقلهم مثلا : ثمة غول لو كان تكملوا تمشوا القدام ياكلكم... ينجم يتهمهم انهم باش يتسببوا في كارثة .. و انهم يحبوا يقتلوا العباد بالجوع و يهزوهم للهاوية... و اذا الحيل هذي الكل ما نفعتش.. الاكيد انه باش يقول اللي ربي بيده هو اللي قال اللي يلزمهم ياقفوا...(طبعا كل واحد منا ينجم يتخيل اللي قعد على الحجرة كيف ما يحب هو ينجم يتخيله لابس برنوس و الا عامل لحية.. مسألة خيال و كل واحد وجهده)
بعد عام الاكيد ان صارت برشة حاجات في الثنية.. تضحك .. تبكي... برشة حكايات و برشة عرك.. اللي عفسوله على الشلاكة اللي لابسها ..و رصتله يكمل حفيان و اللي واقف يبول تحت شجرة.. اللي ضايع فيها و اللي لاعبها بطل و خرج من الثنية جملة ... و اللي يحب الناس تمشي شادة الصف و اللي يحبهم يمشوا مقسمين النساء و الرجال... اللي يخطب علي الناس... و اللي يبعبص و يهرب... اللي يسرق و اللي ..يعطي في الكسكروتات و الماء... اللي ينزف و بكله جروح... ـ
ثنية طويلة... واعرة اما يلزمنا نكملوها

اللي يتصور اللي الثورة هي تغيير السلطة الاكيد انه وقف و ماعادش ينجم يكمل معنا حتى خطوة لقدام... و اللي يعرف مليح اللي الثورة هي تغيير مجتمع.. تغيير عقلية الاكيد انه مازالت الثنية قدامه طويلة... اكيد ثمة اشكون باش يتعب.. اكيد ثمة شكون باش يفد و ينهار.. و لكن الاكيد انه ثمة اشكون باش يكمل الثنية للاخر

*الصورة: انتفاضة الحوض المنجمي 2008