سميولوجيا الاسنان وبرامج العض الوطني

لقد اصبح الخطاب السياسي في تونس على درجة  شديدة من التعقيد والابهام .وهو ابهام ناشئ عن الازدواجية و الخلط المفاهيمي و المنحى التبسيطي و المناورة السياسية و "النوايا المنيكة" في ذات الوقت. حتى ان هذا الخطاب قد كف تماما عن  انجاز الوظيفة الاساسية للغة وهي الابلاغ /التواصل ( فبحيث تلقى روحك امام احتمالين. اما ان الاغلبية الساحقة تحشي فيه والا  انك انت كنت تحشي فيه كيف كنت متصور روحك فاهم روحك) وعليه و امام استبعاد النسق اللساني / الفظي  سبيلا  للتمثل كان التفكير في التوسل بنسق غير لفظي ربما يساعد في الاحاطة ، وان بشكل عام ، ببعض جوانب الشان السياسي في تونس الان.
العلامة الاساسية في هذا النسق و التي سنحاول اشتقاق الدلالة منها هي الاسنان. اسنان السياسيين 

بعد نجاح انتفاضة 17 ديسمبر عاد الغنوشي الى تونس بنفس الاسنان التونسية  التي غادر بها قبل 20  سنة. اسنان صفراء مفلجة معوجة من جهة اليمين كما تبدو في الصورة 1. 



استقبل الغنوشي بالاهازيج (طلع البدر علينا) ويبدو ان حركة النهضة قد بدأت منذ تلك اللحظة الانفاق بسخاء على صنف من اتباعها (او المرشحين ليكونوا كذلك من منتهزي الفرص درجة عاشرة) . وقد حافظ الغنوشي على اسنانه الاصلية لفترة طويلة كانت حركته خلالها ترسخ اقدامها في الساحة السياسية بطرائق مختلفة. ثم طلع علينا فجأة باسنان جديدة بيضاء تبدو  قوية وصالحة للعض (بايحاءاته المختلفة) والاسنان الجديدة جاءت لتعلن مرحلة جديدة.، مرحلة سيطرة النهضة فعليا على الشأن السياسي و استعدادها للعض.

ومن الادوات الفاعلة  التي استعملتها النهضة بمكر متناه لاحكام سيطرتها السياسي على الشأن  السياسي في تونس و تجاوز كل المأزق الخطيرة التي وقعت فيها كاغتيال الشهيد شكري بلعيد  و التي كان من الممكن ان تعصف بوجودها في الساحة السياسية. اسنان حمادي الجبالي. اعني ابتسامته الدائمة و الغريبة. 



ابتسامة الجبالي تكثف مرحلة من المكر  النهضاوي، كان حلفاؤها هم ضحاياه قبل خصومها... 
و بالحديث عن حلفاء النهضة. (اللهم لا شماتة) نتطرق للحديث عن السيد رئيس الجمهورية و الذي تدل اسنانه بشكل واضح لا ريب فيه انه محاط بطاقم من المستشارين المخلصين جدا... حيث انه لم يوجد بينهم على كثرتهم من ينصحه بزيارة طبيب اسنان او على الاقل بتغيير معجون الاسنان الذي يستعمله. او الفرشاة.. ( تي موش معقول و الله حرام عليهم السخطة مخلينه هككة.. متروك كشيئ مهمل)
تأملوا اسنان السيد الرئيس .... الفك العلوي
و الفك السفلي

الن يخيل اليكم بعد تأمل الصور ان المسكين يعيش وحيدا و في عزلة تامة؟؟ هذا فقط ما قد يفسر حالة اسنان السيد الرئيس و الا كيف لم يخبروه انه عليه ان يغير فرشاة اسانه ؟؟؟ ولانهم لم يفعلوا فنحن على يقين انهم لم يخبروه ايضا بانه لم يتخذ قرارا سليما واحدا منذ تولى الرئاسة...
 قبل ان اختم على ان اذكر بان اسنان الباجي قائد السبسي  قد تسقط بفعل اهتزاز لسانه... ان اي حركة قد تتسبب في سقوطها جميعا. ولكننا اذ ننجوا من العض فقد لا ننجوا من البلع... و ان حمة الهمامي ، رغم التجارب الكثيرة ، مازال يصر على الاحتفاظ باسناننه اللبنية .


" أبو غرائب تونس"

" ابو غريب العراق وابو غرائب تونس " هو عنوان المقال الذي  نشره محمد عبو في اوت 2004 على موقع "تونس نيوز" واتخذ ذريعة  لمحاكمته . و بمجرد توقيفه في بداية مارس 2005 تحرك المحامون  و الكثير من الناشطين السياسين و النقابيين لمساندته... 
ولأني اعتقد ان ملابسات القضية معروفة لن اتوقف عندها بل سأنطلق مما جاء في المقال المذكور. يقول عبو في بداية هذا المقال: "صدم الكثير ممن علموا بما حصل بسجن أبو غريب لإخواننا العراقيين على أيدي قوات الإحتلال من تعذيب وانتهاك للكرامة واعتداءات جنسية وعبّر الكثيرون عن تأثرهم الشديد بما شاهدوه.
لكن تعتري المتابع للشأن العام حيرة ويجد نفسه مدعوا لوضع بعض نقاط الإستفهام حول ردّ الفعل الغاضب هذا، خاصة إذا ما علمنا بأن ما روى عن انتهاكات سجن أبو غريب لا يجعلها تتجاوز فظاعة ما يحصل بسجون تونس ومقرات الفرق والمراكز الأمنية ومقر وزارة الداخلية دون أن يلاقي الأمر اهتمام مماثل. فهل أن للمسألة علاقة بقنديل باب منارة الذي لا " يضوي كان على البَرّاني "؟ أم هو مرض من أمراض العين يتمثل في القدرة على الرؤية عن بعد وضعف النظر عن قرب بحيث لا ننظر لإخواننا إلاّ عن مسافة لا تقل عن 2400 كلم ؟"            
  ولأن الواقع في مقرات الفرق والمراكز الامنية و ربما في مقر وزارة الداخلية لم يتغير فاننا نعيد توجيه السؤال. و بالذات للسيد الوزير السابق المكلف بالاصلاح الاداري المستقيل من حكومة اصبح بعد استقالته امينا عاما لحزب هو ضلعها الثاني.. و هذه  احدى غرائب تونس بعد الثورة... 
اذن، نوجه الى السيد عبو نفس السؤال مع التذكير  ببعض الامثلة  و هي حتما مجرد  أمثلة لا تستقصي كل الحقيقة:
ـ تعرض  المحتجين في معتمدية الحنشة الى القمع الشديد وتعرض الموقوفين منهم الى  شتى أنواع التعذيب  
ـ وفاة مواطن تونسي تحت التعذيب 
اغتصاب مواطنة تونسية من قبل اعوان الامن
هذه بعض غرائب تونس بعد الثورة... فماهو موقف السيد الوزير السابق امين عام حزب المؤتمر من اجل الجمهورية  شريك النهضة في الحكم و في المسؤولية؟؟؟؟
  احقاقا للحق فانه لم يقف ساكنا امام هذه الانتهاكات الفظيعة. أيها السادة لقد اصدر المؤتمر ( وللتذكير فان ابرز مؤسسي هذا الحزب هو الحقوقي الدكتور المنصف المرزوقي الذي يشغل الان منصب رئيس الجمهورية المؤقت ) بيانا.
 تخيلوا؟؟ لقد اصدر بيانا للرأي العام.. وطبعا تعرفون مدى خطورة هذه الخطوة  التاريخية العظيمة الخارقة الشجاعة  التي تعبر عن الالتزام  والتضحية و الاخلاص والتي اقدم عليها الحزب في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة..  فليس اصدار البيانات امرا هينا كما تعلمون.
نعود الى محتوى البيان:
 " سجلت الساحة الحقوقية في تونس مؤخرا عديد الانتهاكات الفظيعة لحقوق مواطنين تم الاعتداء عليهم بصور مختلفة في أنحاء متعددة من البلاد.
و إذ يستنكر حزب المؤتمر عودة هذه الممارسات التي لطالما التصقت بصورة البوليس في عهدي بورقيبة و بن علي، فإنه  يعتبر استمرارها، ان تأكد، دليلا على أن طريق المحاسبة و تنظيف الأجهزة الأمنية لازال طويلا على شرفاء وزارة الداخلية..."
 ان الحزب كما ترون " يستنكر" فهل بعد هذه الجرأة جرأة و هل بعد هذه المبدئية و الشجاعة و التضحية شجاعة او تضحية؟؟؟ ثم لاحظوا قيمة الجملة الاعتراضية في هذا البيان . هذه الجملة التي تشير الى الشك في حصول  ممارسة التعذيب و الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان. يقول البيان :"إن وفاة مواطن جراء التعذيب و اغتصاب مواطنة أخرى و غيرها من الممارسات اللاإنسانية، إن تأكدت،  لتدعونا إلى إطلاق صيحة فزع يجب أن يبلغ دويها كل مقرات الأمن و مراكز الإيقاف و السجون."
كيف سيتأكد  المؤتمريون من حصول هذه الانتهاكات..  اذا لم تثبتها لهم تقارير الطب الشرعي و جثة المواطن المقتول ؟؟؟ ترى كيف يتأكد للمؤتمريين حصول التعذيب... موت تونسي تحت التعذيب ؟؟؟ هل علينا ان نذكرهم هم ايضا ان الجثث لا تكون الا في حالة وفاة؟؟؟؟ (وهذه ايضا من الغرائب)
غرائب تونس بعد الثورة لا تقتصر على التعذيب فحسب.. و لا داعي للتذكير بها لان القلب مل من عد النكبات والنكسات  والانتكاسات و الهموم والغرائب.. في ظل هذه الحكومة الشرعية التي ما فتئ السيد الوزير السابق امين عام حزب المؤتمر من اجل الجمهورية يذكرنا بان الخروج عنها بعد انتهائها يعرض الى عقوبة الاعدام..." بكل حزم" ( تصريح اليوم 13 سبتمبر 2012)




# شوف طبيب #


نظرا لفداحة الحالة الصحية النفسية لفئات عريضة من ابناء هذا الشعب وحاجتهم الاكيدة لاعادة تأهيل نفسي تحت اشراف اطباء مختصين نطلق اليوم الحملة الوطنية الاولى # شوف طبيب# الحملة ليست موجهة فقط لمن بدت عليهم اعراض #اكبس #
نرجو من اطباء الاختصاص و الجمعيات المختصة في الصحة النفسية وكافة المواطنين الانخراط في هذه الحملة على اوسع نطاق.

حتى لا نلدغ مرتين

لقد خدعنا في البداية... لدغنا الكلام الماكر
ثمة مكر في هذه الجملة الشهيرة التي خدعتنا  : "أسوأ ما في الديمقراطية انها تجبرك على سماع صوت الحمقى". انها تشوه الحقيقة. كان يفترض ان تكون كالتالي: " اسوأ ما في الديمقراطية انها تعرضك الى  صك البغال و الحمير ..." النهيق على كل حال لا يخلف كدمات.

لا يجب ان نخدع مرتين
 ثمة عبارة اخرى لا يجب ان نقع في مكرها الآن :" حين تغرق السفينة  تقفز منها الفئران اولا" علينا ان ننتبه الى امر بديهي: ان الفئران والجرذان خاصة لا توجد الا على ظهر السفن الوسخة القذرة... سفن القراصنة واللصوص. هذا سيفتح اعيننا على الحقيقة: ان السفينة تغرق فعلا، وحين تغرق السفينة تقفز منها الكلاب...  الكلاب ابناء الكلب قفزوا و يقفزون من السفينة تباعا  ويحاولون السباحة الى الشاطئ مجداد  اما الجرذان فمازالوا على ظهرها، عموما اتمنى ان يغرقوا معها. 
ما يؤرقني فعلا هو مصير البغال والحمير... 

الشرعية

كل واحد شرعيته في جيبه
= = = = = = = = = =
الشرعية شرعية و النية ما ثماش
= = = = = = = = = =
كل غريبة وغريبتها الا النهضة وشرعيتها
= = = = = = = = = = 
سارق و في ايديه شرعية
= = = = = = = = = =
عزوزة وشدت شرعية
= = = = = = = = = =
العزوزة هازها الواد وتقول عام السنة شرعية
= = = = = = = = = =
كسيدي كشرعيته
= = = = = = = = = =
جاء يعاون فيه على قبر امه هربله بالشرعية
= = = = = = = = = = 
الزغاريد اكثر من الشرعية
= = = = = = = = = =
اللي موش مستانس بالشرعية تتحرق حوايجه
= = = = = = = = = = 
لا يعجبك نوار شرعية في الواد عامل ظلايل....
= = = = = = = = = = 
كانت تشخر زادت شرعية
= = = = = = = = = = 
سعود ماهيش شرعية
= = = = = = = = = =
ركبوه على الشرعية مد ايده للزمبيل
= = = = = = = = = = 
هو يغني وشرعيته ترد عليه
= = = = = = = = = =
هرب من الشريعة جاء تحت الشرعية

النهضة و معاني السقوط (2)



كنت في تدوينة سابقة تحمل نفس العنوان قد  تناولت  معنى السقوط  في خطاب النهضة وممارساتها. واشرت حينها الى ان " السقوط النهضاوي" هو سقوط  بالمعنى المتداول في الفصحى وفي الدارجة التونسية. وهوموضوع اعود لتناوله لان الواقع قد قدم  في فترة وجيزة ادلة جديدة اكثر وضوحا على  استماتة النهضة في تنفيذ مشروعها الاستبدادي دون تعديل رغم مؤشرات الخراب العام التي لا يمكن ان ينكرها او يتجاهلها عاقل.

 تجلى سقوط النهضة  من البداية في  خطابها.  ذلك الخطاب الماكر الذي توجه الى ارضاء الجميع وخداع الجميع في آن (اتباع الحركة و  خصومها على حد سواء.) خطاب حاول ان يقنع الخصوم بتطور الحركة وقبولها بقواعد الديمقراطية  . وهو زعم  يتناقض جوهريا مع طبيعة هذه الحركة  فالنهضة شأن كل الحركات الاسلاموية   التي  تستخدم الدين استخداما نفعيا  لا تستمد شرعيتها من ارادة الناخبين   بل تدعي انها تستمدها من ارادة الله، لانها تحتكر تمثيله و تنفيذ ارادته على الارض.   ومعلوم ان الحركات الاسلاموية لا تكتفي بادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة  (فهمها المنغلق للدين ) بل تدعي شمولية تلك الحقيقة ليمكنها الجمع بين شؤون الدين والدنيا. اذ تزعم ان الاسلام يتضمن حلولا لكل المشاكل و تحديدا و تنظيما لكل المسائل سواء اتصلت بالمجتمع ام بالفرد ، بالسياسي أو الاقتصادي أو التربوي ... بسياسة الدولة الخارجية أو بآداب الطعام...  و هو ما يشرع  لها  امتلاك الناس لا حكمهم فحسب.
ولئن حافظ خطاب النهضة بعد 23 اكتوبر على طبيعته و نبرته فقد كشفت ممارستها بعد هذا التاريخ عن عجز هذه الحركة عن التطور اولا وعجزها عن تحمل المسؤولية ثانيا   :
النهضة و حماية المقدسات
ـ تسعى النهضة الى استصدار قانون يحمي المقدسات   ليتيح لها  تضييق الخناق على الخصوم السياسيين باسم الدين والتخلص " بشكل قانوني" من كل صوت مخالف.  وبما ان المقدس في قراءة الحركات الاسلاموية لا حدود له ويتصل بكل مجالات الحياة فان قانونا من هذا النوع سيوسع هيمنة النهضة لتشمل كل المجالات. ومعلوم ان النهضة لا تعول على  القوانين التي قد تسنها  فحسب بل واساسا على جيش المريدين و الاتباع  (أعضاء، احزاب سياسية تابعة، جمعيات...) و الذين يتحركون في ارض الواقع لفرض هيمنة هذه الحركة وتوسيع سيطرتها
ان المقدسات لا تحتاج الى قانون يحميها و ان كان لابد من هذا القانون فالاجدر ان يتضمن التنصيص الصريح على تجريم كل من يستعمل الدين استعمالا نفعيا و يوظفه لخدمة مصالحه الحزبية لان الخطر الحقيقي يكمن في ظهور سلطة كهنوتية تتوسط بين الانسان و خالقه

النهضة و عودة الاعداء البدائيين( الكوليرا والطاعون)

ان الربط بين النهضة و ظهور الكوليرا و الطاعون  قد يبدو تحاملا على هذه الحركة  غير ان موقعها في السلطة باعتبارها الحزب الحاكم الذي يرزح الشعب تحت وطأة كفاءاته  الوزارية ( وكفاءة شركائها في الحكم) يفسر هذا الربط . 
 فظهور الكوليرا لم يكن بسبب ابتعاد الناس عن دينهم و مجاهرتهم بالكبائر، لم يكن بسبب حف اللحى وارتداء الملابس الفاضحة ، بل بسبب تراكم الاوساخ (علميا على الاقل) و لا اعتقد ان الحكومة تحتاج الى وقت لكي تتمكن من انجاز هذه المهمة.. ام ان رفع القمامة من الشوارع و الانهج يحتاج الى هدنة بستة اشهر؟؟؟ هل علي ان اقول ان الكوليرا تعني الصوملة...؟؟؟؟؟ فللأمراض ايضا دلالاتها. ثمة امراض البذخ و كالسمنة  و ثمة أمراض الفقر والجهل   كالكوليرا .
النهضة و استفحال الجهل
أما الجهل الذي استفحل  فهو جهل بمعنييه 
ـ الجهل بما هو نقيض للحلم و التسامح( ولا شك ان الامثلة على استفحال العنف و التعصب كثيرة فالاعتداءات المادية و المعنوية على المثقفين و الفنانين والجامعيين والصحفيين ... تكاد تكون يومية وسواء كان التنفيذ موكولا الى السلفيين او الى نهضويين غير منضبطين او الى ميليشيات فان المسؤولية تتحملها النهضة التي تغذي هذا الفكر و تدعمه بتغافلها عن محاسبة المسؤولين)
ـ والجهل بما هو نقيض المعرفة و عداء للتفكير (و لا شك ان رواج الرأي الذي يعتبر  الازمات التي تجتاح البلاد عقابا ينزله الله بعباده المارقين احد ابرز مظاهره )
....




نثر / شعر

السكر شعر. الصحو نثر.
الذهاب الى طبيب الاسنان وتمني الشفاء للجميع اثناء المغادرة نثر. الوقوع في حب الممرضة الجميلة شعر. نسيانها بمجرد مغادرة العيادة شعر.
انتظار دورك في مركز البريد لارسال حوالة نثر. الذهاب الى العمل نثر. ملابس النوم الفضفاضة شعر. البذلات الانيقة نثر. مرافقة ابنائك الى المدرسة نثر. لقاء صديق قديم صدفة عند بائع السمك شعر. هجوم الذكريات عليك شعر. السفر شعر. الوصول نثر. حوار قصير مع امرأة جميلة تلتقيها في قطارالليل  بينما يراقبكم الاخرون بحسد شعر. زيارة الاقارب في الاعياد نثر. الانتظار شعر. قراءة درويش والمتنبي... شعر. تدريس النحو والعروض نثر. الحب العابرشعر. الزواج نثر. مشاهدة نهاية فيلم مرتين شعر. البقاء وحيدا أحيانا شعر. الثورة شعر. وصول اللصوص الى الحكم نثر ركيك. هذا الخراب نثر.  الآن نثر...المستقبل شعر.
الحياة قصيدة نثر.





عن لبيب، طارق ذياب، والسيد تعيس الجمهورية مرة اخرى


لا ادري ان كانت الاحداث التي أتناولها بالتعليق قد حصلت تباعا ام انها متزامنة.. وفي كل الحالات ، ليس للترتيب تأثير كبير حتى و ان كان الزمن الفاصل بينها اياما. فجميع هذه الاحداث تعبر عن العمق السحيق الذي بلغناه ... لم يعد علينا الآن الا ان ننتظر صوت الارتطام المدوي بقاع الهاوية

اعلنت وزيرة البيئة " الاطاحة" بلبيب. و هذا الامريعد أحد أعظم انجازات الحكومة خلال الاشهر القليلة من حكمها. فلبيب هذا، لمن لا يعرفه، هو ابرز رموز الفساد في حقبة بن علي.. ولا داعي للتذكير بانه سبب ارتفاع معدلات البطالة وسبب الفقر و التهميش و التفاوت بين الجهات فليس هذا ما يعنينا الآن.. بل لماذا تمت الاطاحة به الان.. لماذا جاء هذا القرار بعد اشهر من تشكيل الحكومة؟؟ لقد اكتشفت حكومتنا الرشيدة الراشدة ان لبيب.. لبيب ابن الكلب هذا.. هو من كان وراء المؤامرة التي دبرت للاطاحة بها في شهر مارس.. عرفت الحكومة ذلك باكرا و لكنها خيرت الرصانة و الهدوء حفاظا على امن الشعب واستقرار البلاد فأمرت العشب و الاشجار في كل الميادين و الساحات التي يقف فيها لبيب فاتحا ذراعيه أمرتها بمراقبة هذا المتآمر .. وبعد جمع كل التقارير و تحليلها ثبتت الادانة.

في نفس السياق جاءت تصريحات وزير الرياضة في باب سويقة أمام " جمهور النهضة" ( أيها الكلام كم انت ماكر.)
قلت، أعلن الوزير ان الحكومة باقية في الحكم الى سنوات قادمة،الى 2019 ان كنت قد سمعت بشكل جيد) رغم كيد الكائدين الذين توقعوا سقوطها في مارس.. ثم قال ما قال عن المعارضة.. قال ما سمعه ولاشك من اخوانه.. قال ما سمعه من قادته في الحزب...
قبل ذلك بقليل او بعده بقليل ربما كان السيد تعيس الجمهورية في سجن الناظور بمدينة بنزرت يحرر عصفورا من القفص. (ترى من اقترح عليه هذا الامر العظيم ام انه هو من خطرت له تلك الفكرة الفذة؟ كيف لمعت في ذهنه؟؟؟)
بقطع النظر عن الخراب الذي نحن فيه. فانه لا بد من التنبيه على فجاجة الرسالة ( حرية = تحرير عصفور من القفص) ونمطيتها و ركاكتها . وهي ركاكة ذوقية و بلادة ذهنية لها تجليات اخرى عديدة...

أطيح بلبيب اذن، و تكلم طارق ذياب كما يحلو له و حررالسيد تعيس الجمهورية العصفور من قفصه و في هذه الاثناء (أو قبل ذلك بقليل او بعده ) يعاقب التونسيون في كل انحاء الوطن لأنهم تجرؤوا على الحلم.
للعقاب الوان كثيرة: هراوات الامن والغاز المسيل للدموع، السحل في الشوارع على ايدي المليشيات ، اقتحام المنازل، ارتفاع الاسعار ، التكفير، التفقير، البطالة الابدية، كفاءة بعض وزراء النهضة، خطابات السيد تعيس الجمهورية... والغموض الذي يلف الايام القادمة...
لم يعد علينا الآن الا ان ننتظر صوت الارتطام المدوي بقاع الهاوية.. أما اذا كان حلمنا قويا بما يكفي فستنبت لنا أجنحة قبل الارتطام بلحظة..ستنبت لنا اجنحة و سنعلوا و ننجوا. لحظة واحدة تكفي لتجمعنا مرة اخرى...