النهضة و معاني السقوط (2)



كنت في تدوينة سابقة تحمل نفس العنوان قد  تناولت  معنى السقوط  في خطاب النهضة وممارساتها. واشرت حينها الى ان " السقوط النهضاوي" هو سقوط  بالمعنى المتداول في الفصحى وفي الدارجة التونسية. وهوموضوع اعود لتناوله لان الواقع قد قدم  في فترة وجيزة ادلة جديدة اكثر وضوحا على  استماتة النهضة في تنفيذ مشروعها الاستبدادي دون تعديل رغم مؤشرات الخراب العام التي لا يمكن ان ينكرها او يتجاهلها عاقل.

 تجلى سقوط النهضة  من البداية في  خطابها.  ذلك الخطاب الماكر الذي توجه الى ارضاء الجميع وخداع الجميع في آن (اتباع الحركة و  خصومها على حد سواء.) خطاب حاول ان يقنع الخصوم بتطور الحركة وقبولها بقواعد الديمقراطية  . وهو زعم  يتناقض جوهريا مع طبيعة هذه الحركة  فالنهضة شأن كل الحركات الاسلاموية   التي  تستخدم الدين استخداما نفعيا  لا تستمد شرعيتها من ارادة الناخبين   بل تدعي انها تستمدها من ارادة الله، لانها تحتكر تمثيله و تنفيذ ارادته على الارض.   ومعلوم ان الحركات الاسلاموية لا تكتفي بادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة  (فهمها المنغلق للدين ) بل تدعي شمولية تلك الحقيقة ليمكنها الجمع بين شؤون الدين والدنيا. اذ تزعم ان الاسلام يتضمن حلولا لكل المشاكل و تحديدا و تنظيما لكل المسائل سواء اتصلت بالمجتمع ام بالفرد ، بالسياسي أو الاقتصادي أو التربوي ... بسياسة الدولة الخارجية أو بآداب الطعام...  و هو ما يشرع  لها  امتلاك الناس لا حكمهم فحسب.
ولئن حافظ خطاب النهضة بعد 23 اكتوبر على طبيعته و نبرته فقد كشفت ممارستها بعد هذا التاريخ عن عجز هذه الحركة عن التطور اولا وعجزها عن تحمل المسؤولية ثانيا   :
النهضة و حماية المقدسات
ـ تسعى النهضة الى استصدار قانون يحمي المقدسات   ليتيح لها  تضييق الخناق على الخصوم السياسيين باسم الدين والتخلص " بشكل قانوني" من كل صوت مخالف.  وبما ان المقدس في قراءة الحركات الاسلاموية لا حدود له ويتصل بكل مجالات الحياة فان قانونا من هذا النوع سيوسع هيمنة النهضة لتشمل كل المجالات. ومعلوم ان النهضة لا تعول على  القوانين التي قد تسنها  فحسب بل واساسا على جيش المريدين و الاتباع  (أعضاء، احزاب سياسية تابعة، جمعيات...) و الذين يتحركون في ارض الواقع لفرض هيمنة هذه الحركة وتوسيع سيطرتها
ان المقدسات لا تحتاج الى قانون يحميها و ان كان لابد من هذا القانون فالاجدر ان يتضمن التنصيص الصريح على تجريم كل من يستعمل الدين استعمالا نفعيا و يوظفه لخدمة مصالحه الحزبية لان الخطر الحقيقي يكمن في ظهور سلطة كهنوتية تتوسط بين الانسان و خالقه

النهضة و عودة الاعداء البدائيين( الكوليرا والطاعون)

ان الربط بين النهضة و ظهور الكوليرا و الطاعون  قد يبدو تحاملا على هذه الحركة  غير ان موقعها في السلطة باعتبارها الحزب الحاكم الذي يرزح الشعب تحت وطأة كفاءاته  الوزارية ( وكفاءة شركائها في الحكم) يفسر هذا الربط . 
 فظهور الكوليرا لم يكن بسبب ابتعاد الناس عن دينهم و مجاهرتهم بالكبائر، لم يكن بسبب حف اللحى وارتداء الملابس الفاضحة ، بل بسبب تراكم الاوساخ (علميا على الاقل) و لا اعتقد ان الحكومة تحتاج الى وقت لكي تتمكن من انجاز هذه المهمة.. ام ان رفع القمامة من الشوارع و الانهج يحتاج الى هدنة بستة اشهر؟؟؟ هل علي ان اقول ان الكوليرا تعني الصوملة...؟؟؟؟؟ فللأمراض ايضا دلالاتها. ثمة امراض البذخ و كالسمنة  و ثمة أمراض الفقر والجهل   كالكوليرا .
النهضة و استفحال الجهل
أما الجهل الذي استفحل  فهو جهل بمعنييه 
ـ الجهل بما هو نقيض للحلم و التسامح( ولا شك ان الامثلة على استفحال العنف و التعصب كثيرة فالاعتداءات المادية و المعنوية على المثقفين و الفنانين والجامعيين والصحفيين ... تكاد تكون يومية وسواء كان التنفيذ موكولا الى السلفيين او الى نهضويين غير منضبطين او الى ميليشيات فان المسؤولية تتحملها النهضة التي تغذي هذا الفكر و تدعمه بتغافلها عن محاسبة المسؤولين)
ـ والجهل بما هو نقيض المعرفة و عداء للتفكير (و لا شك ان رواج الرأي الذي يعتبر  الازمات التي تجتاح البلاد عقابا ينزله الله بعباده المارقين احد ابرز مظاهره )
....




نثر / شعر

السكر شعر. الصحو نثر.
الذهاب الى طبيب الاسنان وتمني الشفاء للجميع اثناء المغادرة نثر. الوقوع في حب الممرضة الجميلة شعر. نسيانها بمجرد مغادرة العيادة شعر.
انتظار دورك في مركز البريد لارسال حوالة نثر. الذهاب الى العمل نثر. ملابس النوم الفضفاضة شعر. البذلات الانيقة نثر. مرافقة ابنائك الى المدرسة نثر. لقاء صديق قديم صدفة عند بائع السمك شعر. هجوم الذكريات عليك شعر. السفر شعر. الوصول نثر. حوار قصير مع امرأة جميلة تلتقيها في قطارالليل  بينما يراقبكم الاخرون بحسد شعر. زيارة الاقارب في الاعياد نثر. الانتظار شعر. قراءة درويش والمتنبي... شعر. تدريس النحو والعروض نثر. الحب العابرشعر. الزواج نثر. مشاهدة نهاية فيلم مرتين شعر. البقاء وحيدا أحيانا شعر. الثورة شعر. وصول اللصوص الى الحكم نثر ركيك. هذا الخراب نثر.  الآن نثر...المستقبل شعر.
الحياة قصيدة نثر.





عن لبيب، طارق ذياب، والسيد تعيس الجمهورية مرة اخرى


لا ادري ان كانت الاحداث التي أتناولها بالتعليق قد حصلت تباعا ام انها متزامنة.. وفي كل الحالات ، ليس للترتيب تأثير كبير حتى و ان كان الزمن الفاصل بينها اياما. فجميع هذه الاحداث تعبر عن العمق السحيق الذي بلغناه ... لم يعد علينا الآن الا ان ننتظر صوت الارتطام المدوي بقاع الهاوية

اعلنت وزيرة البيئة " الاطاحة" بلبيب. و هذا الامريعد أحد أعظم انجازات الحكومة خلال الاشهر القليلة من حكمها. فلبيب هذا، لمن لا يعرفه، هو ابرز رموز الفساد في حقبة بن علي.. ولا داعي للتذكير بانه سبب ارتفاع معدلات البطالة وسبب الفقر و التهميش و التفاوت بين الجهات فليس هذا ما يعنينا الآن.. بل لماذا تمت الاطاحة به الان.. لماذا جاء هذا القرار بعد اشهر من تشكيل الحكومة؟؟ لقد اكتشفت حكومتنا الرشيدة الراشدة ان لبيب.. لبيب ابن الكلب هذا.. هو من كان وراء المؤامرة التي دبرت للاطاحة بها في شهر مارس.. عرفت الحكومة ذلك باكرا و لكنها خيرت الرصانة و الهدوء حفاظا على امن الشعب واستقرار البلاد فأمرت العشب و الاشجار في كل الميادين و الساحات التي يقف فيها لبيب فاتحا ذراعيه أمرتها بمراقبة هذا المتآمر .. وبعد جمع كل التقارير و تحليلها ثبتت الادانة.

في نفس السياق جاءت تصريحات وزير الرياضة في باب سويقة أمام " جمهور النهضة" ( أيها الكلام كم انت ماكر.)
قلت، أعلن الوزير ان الحكومة باقية في الحكم الى سنوات قادمة،الى 2019 ان كنت قد سمعت بشكل جيد) رغم كيد الكائدين الذين توقعوا سقوطها في مارس.. ثم قال ما قال عن المعارضة.. قال ما سمعه ولاشك من اخوانه.. قال ما سمعه من قادته في الحزب...
قبل ذلك بقليل او بعده بقليل ربما كان السيد تعيس الجمهورية في سجن الناظور بمدينة بنزرت يحرر عصفورا من القفص. (ترى من اقترح عليه هذا الامر العظيم ام انه هو من خطرت له تلك الفكرة الفذة؟ كيف لمعت في ذهنه؟؟؟)
بقطع النظر عن الخراب الذي نحن فيه. فانه لا بد من التنبيه على فجاجة الرسالة ( حرية = تحرير عصفور من القفص) ونمطيتها و ركاكتها . وهي ركاكة ذوقية و بلادة ذهنية لها تجليات اخرى عديدة...

أطيح بلبيب اذن، و تكلم طارق ذياب كما يحلو له و حررالسيد تعيس الجمهورية العصفور من قفصه و في هذه الاثناء (أو قبل ذلك بقليل او بعده ) يعاقب التونسيون في كل انحاء الوطن لأنهم تجرؤوا على الحلم.
للعقاب الوان كثيرة: هراوات الامن والغاز المسيل للدموع، السحل في الشوارع على ايدي المليشيات ، اقتحام المنازل، ارتفاع الاسعار ، التكفير، التفقير، البطالة الابدية، كفاءة بعض وزراء النهضة، خطابات السيد تعيس الجمهورية... والغموض الذي يلف الايام القادمة...
لم يعد علينا الآن الا ان ننتظر صوت الارتطام المدوي بقاع الهاوية.. أما اذا كان حلمنا قويا بما يكفي فستنبت لنا أجنحة قبل الارتطام بلحظة..ستنبت لنا اجنحة و سنعلوا و ننجوا. لحظة واحدة تكفي لتجمعنا مرة اخرى...

السيد تعيس الجمهورية

يااااااااااااااا... ما أتعسنا بك ! ! ! ما أتعسنا ما أتعسنا !!
اعرف انك تبذل قصارى جهدك لتتكلم مثلما يتكلم الناس.. ولعلك اعييت بعض من حولك من المخلصين لك، لا من يتملقونك ولكنك قتلتنا يا رجل.. خربتنا يا اخي..
يا أخي.. ارفق بنا!

لم ينفعك البرنس اذن؟ ولن تنفعك " الشرعية" بالامس سمعتك تتحدث عن شرعيتك التي لا يمكن أن يعترض عليها احد.. شرعيتك التي يعتبر الاعتراض عليها اعتراضا على ارادة الشعب...
هل تعتقد فعلا ان شرعيتك ستمنع الشارع من ازاحتك لو اقتضى الامر؟؟؟ من علمك هذه " الفتوى" ؟؟؟ و انت المحاط بأشد الفقهاء بؤسا
ماذا لو قادتنا " شرعيتك الى الهاوية؟؟ هل سننتظر حتى نبلغ القاع و تكسر رقابنا؟؟؟ ثم عن اي شعب تتحدث؟؟ هل انتخبك الشعب؟؟؟
ما أخوفني من أن يكون الله قد قصد ان يعذبنا بك .

مع الاسلامويين -3

مع الاسلامويين 3


كنت قبل أربعة سنين حكيت على "الاسلامويين" ضحايا النايلسات.. ضحايا " الرحمة" و" اقرأ" و" الناس" و غيرها من البازارات اللي تبيع في سلعة الصين المضروبة ... و سلعة المشعوذين و الدجالين... و في نفس الوقت تبيع في التوبة النصوح وهكتارات في الجنة للي يشري.. (هنا )
و وقتها حكيت على الظاهرة من خلال نماذج اجتماعية حقيقية صادفتها و الا كنت نتعامل معاها.. و في نفس الفترة حكيت على نوع اخر من الاسلامويين اللي كانت الجزيرة و غيرها من المنابر مفتوحة امامهم باش يسوقوا كذبتهم الكبيرة.. كذبة القبول بالاخر.. بلعبة الديمقراطية .. كذبة تطور اطروحاتهم .. و رفضهم للعنف.. الاسلامويين المندسين في لبوس حداثي.. اصحاب الخطابات المزدوجة.بل والمتعددة...(هنا)
و في التدوينة هذي باش نكمل نحكي على الاسلامويين... الاسلامويين اللي في السلطة.. لكن قبل هذا ما ذا بي نذكر بحاجات من باب وذكر لعل الذكرى..

1ــ في سياق سعيها المحموم للسلطة كانت النهضة قد مارست العنف، و مانيش نحكي على ماء الفرق و الحرق والتفجيرات فقط بل نحكي على محاولتي الانقلاب في 1987 و في 1991 (و اذا الثانية مشكوك فيها فان الاولى ثابتة باعترافهم)
2ـ بعد وصول بن علي للحكم النهضة شاركت في الانتخابات و كانت باش ترضى باللي كتب من بن علي ( اللي سموه حامي الحمى والدين و لمزيد الدقة كان هذا نهار 17 جويلية 1988 يا سيدنا الشيخ كان تتفكر) لكن بن علي هو طلع ما يقسمش مع حتى حد و طبعا كان الرد محاولة تصفية النهضة
و هذا يعني اللي النهضويين اللي تسجنوا و تمت ملاحقتهم و تعذبوا.. ما تعذبوش من اجل الشعب الكريم كيف ما يحبوا يظهروا و انما من اجل السلطة... و هذا ما ثبت بعد توليهم السلطة
3- بعد تعرض الالف النهضويين ( كيف ما قالوا) للتعذيب والسجن و القمع قيادات النهضة اللي كانت في الخارج كانت تلوج على اي باب يرجعهم لحضن بن علي...كانوا يغازلوا في صهره الفاسد سيء الذكر صخر الماطري و يبعثوله في برقيات التهنئة و ربما تصوروا انه الخليفة الوحيد لبن علي لذلك بدوا يطحنوله على بكري.. طبعا ما خفي ربما يكون اعظم و لكن الثابت كيف برقية التهنئة اللي بعثها راشد الغنوشي لصخر الماطري وقت اللي حل اذاعة الزيتونة يفتح الشهية لتأويلات عديدة... زعمة كان ثمة تونسي ما يعرفش اللي صخر الماطري فاسد؟؟؟؟؟
و باختصار واضح و جلي اللي قيادات النهضة كانت مكلوبة على السلطة.. تقسمها مع بن علي او تقسمها مع صخر موش مشكل.. توصللها بالانتخابات و الجري في ركاب بن علي و الا توصللها بالانقلابات و الكرطوش و الدم موش مشكل .. المهم انها توصل للسلطة

بعد انتفاضة 17 ديسمبر/14 جانفي النهضة كانت محضرة روحها على الاخر.. كانت فرصة و ماهيش مستعدة تخسرها
و بقطع النظر على لعبانها على عواطف الناس واستغلال فقرهم و عدم اطلاعهم.. بقطع النظر على تسول العواطف والتحالف مع الانتهازيين بجميع اطيافهم كان جلي انها قدمت الضمانات الكافية للامريكان و الاوروبيين و السعوديين و القطريين ... يعني قدمت الضمانات الكافية للامبريالة و للرجعية في نفس الوقت.. و لا شك ان الحضن اللي خذا به الجبالي زعيم الصهيونية في امريكا سيء الذكر ماك كاين واحد من الصور المعبرة على حجم الضمانات المقدمة... و من غير ما نحكوا على مقترح دسترة تجريم اسرائيل اللي ترفضه النهضة رفضا قاطعا.


توة نشوفوا اش ينجموا يعملوا الاسلامويين بالسلطة؟
و الاجابة ما تقتضيش لا اجتهاد و لا تكسير راس.. كل يوم جديد تحت حكم النهضة و حلفائها يقدمنا هو اجابة بحد ذاته و لكن انا باش نحكي على بعض النقاط فحسب
-1 تم تعيين رفيق عبد السلام بوشلاكة وزير خارجية و طبعا تم تعينه بصفته صهر راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة.. بعض التوانسة تململوا على خاطر ما عادش عندهم استعداد لتكرار تجربة بن علي و اصهاره اللي مازالت اثارها فاعلة في تفاصيل حياتهم اليومية... و طبعا النهضة قدمت تبريرها.. اختيار رفيق عبد السلام بالذات كان لكفائته و ليس لاعتبارات اخرى ... ومن بعد تبين اللي كفاءة رفيق عبد السلام تتجلى في جهله بطول السواحل التونسية..

وموش اكهو.. ثمة ما اعظم من الجهل بالجغرافبا... وزير خارجية يتحدث في منبر خارجي على " احزاب الصفر فاصل"؟؟؟ هذي الديبلوماسية التونسية في عهد النهضة.
2-عجز النهضة التام على العثور على حلول حقيقة لمشاكل التوانسة ( و هذا امر ينجم يتفهم بالنظر للكفاءة اللي تزخر بها النهضة كيف السيد رفيق عبد السلام مثلا ) و هنا نفرق بين حل المشاكل اللي ينجم يستغرق سنين والعثور على الحلول المناسبة اللي المفروض يكون موجود قبل تسلم السلطة. المهم ها العجز المقرون بخوف مرضي هستيري عند قيادات النهضة من فقدان السلطة او خسارة جزء منها في حال تصير انتخابات مثلا، خلى النهضويين و خاصة القيادات يتخبطوا بشكل اخرق.. و هنا ظهر الحديث على المؤامرة اللي قاعدة تتحاك ضدهم بهدف تعطيلهم و اللي ما ظهرلهمش بعد انها مؤامرة... و في نفس الوقت يبدوا انهم قاعدين يوجهوا في اهتمام الناس لمسائل لا علاقة لها بالمشاكل الحقيقية... نقول يبدوا على خاطر ما ثماش حتى دليل واضح باستثناء المنطق السليم، يعني، بالمنطق، اشكون المستفيد من تحويل اهتمام التوانسة على مشاكلهم الحقيقة؟؟؟
بالمنطق، هل يعقل مثلا ان يتزامن تدنيس القرآن في بنقردان و تدنيس مسجد في العاصمة؟؟؟ و من المستفيد ؟؟؟
3 ـ هات نشوفوا المواضيع اللي قاعدين يناقشوا فيها التونسة في الشارع ( تحت حكم النهضة)
النقاب، الحجاب، اللحية، مجلة الاحوال الشخصية، الشريعة... و اليوم في عيد الاستقلال بعد بعد اكثر من نصف قرن على الاستقلال التوانسة اضطروا انهم يهبطوا للشارع باش يدافعوا على حقهم في دولة مدنية... موش كأننا رجعنا خمسين عام لتالي؟؟؟؟
النقطة هذي نحب نختمها بكلمة لصادق جلال العظم: يقول " انني على قناعة من ان من خصائص الازمة العامة المستحكمة في الحياة العربية الراهنة و أغراضها صعود و انتشار و هيمنة تيارات فكرية ارتدادية لا عقلانية تتناول فكريا و فلسفيا جميع المسائل من مواقع العداء للعقل و للتقدم و للعلم "

وللتبسيط أضيف: الاسلامويين راهوا ما ينجموش يؤمنوا بالتقدم ... التقدم يتعارض جوهريا مع فهمهم للتاريخ... راهو بالنسبة ليهم بقدر ابتعادهم على لحظة النبوة بقدر الغرق في الانحطاط... راهي لحظة النبوة بالنسبة ليهم هي المركز و هي قمة التطور هذكا علاش يحبو يرجعولها... راهي حكاية تصور للتاريخ ماهيش حكاية شهوة... بالنسبة ليهم التاريخ خط متواصل. النقطة المضيئة هي لحظة النبوة كيف ما قلنا و بعدها يبدأ الانحطاط ، يعني التقدم ماهوش القدام و انما لتالي... و السلطة اذا يمتلكوها فانهم بالضرورة باش يستعملوها في تطبيق نموذجه اللي كماله يكون بقدر تطابقه مع لحظة النبوة.. يعني اذا تلقى اخوانجي يحكي على الديمقراطية افهم اللي هو يا اما موش فاهم و الا يحشي فيه و الاحتمال الثاني اقرب.

تكبير


تكبير.. تكبير .. تكبيييير...

و خطب طراطير..

ومجلس ريق و بوس وبص و نوم و تشخير

تكبير.. تكبيير .. تكبيير

و اشارات... اشارات... و وحي و خلافة و تكفير

تكبير...

و حلقات ذكر وجاوي و تار و بندير..

و طريق خراب و هدم و تجهيل و تفقير..

تكبير... تكبير... تكبير




النهضة ومعاني السقوط


النهضة مرادفة للسقوط بالمعنيين الفصيح و العامي (في اللهجة التونسية )
بالمعنى الفصيح . السقوط يعني الانهيار و هو في الحقيقة الضد متع كلمة النهضة موش المرادف ليها. اما اذا نحكو على النهضة / الحزب.. فان السقوط ربما لا يكفي لوصف المستوى اللي تبشر به النهضة من خلال الاشهر اللي تعدو في حكمها... بخلاف ان حمادي الجبالي قاعد يبتسم للشعب ... تم التنكر لكل الوعود الانتخابية اللي وعدوا بها انصارهم و نكثوا كل الوعود اللي التزموا بها قدام الشعب
يعني لا شغل و لا حرية و لا كرامة
الشغل قالك يبطى شوية ... هام يستنوا في اشارة ربانية و اذا يعتصم واحد يقصولوا اطرافوا.. و كملوا جابوا الطهار يخوفوا به في الناس... اللي يفكر في الخدمة و الا يطالب بها يجيبولوا الطهار...
الحرية.. كل يوم يحاولوا يخنقوها اكثر.. على فيلم والا تصويرة شنعوا الدنيا و اللي يتحرك يشد الحبس... ... موش متاعنا. الفن موش من عاداتنا وتقاليدنا .. و المشكل واضح : ناس تعادي الفن و بنفس القدر تعادي الجسد.. و مستعدين في اي لحظة لمحاصرته و ترويضه... بالنسبة ليهم اي حاجة اي حركة اي تلفيتة اي كلمة في نهاية تحليلهم ماهي الا نيك.. حتى ضوء الستوب يشوفوه حلمة متع بزول و اي حاجة مكورة بالنسبة ليهم بزول... تفاحة .. برتقالة... امبولة متع ضوء (بزول يضوي)... اي حاجة مكعبرة بزول و اي حاجة مدورة ترمة و اي حاجة مثلث...

الكرامة... حدث و لا حرج.. قالك ما يحبوش يحرجوا السعودية... و ماهمش ناوين يحاسبوا حتى حد... و مستعدين ياخذوا ماك كاين الصهيوني بالحضن... المهم يكملوا يحكموا و يدبروا شوية فلوس على حساب كرامة شعب كامل... و لا عمرهم يعنيهم الشعب... اللي يعنيهم هو النجاح مهما كان الثمن في اقناع الخارج (ثم الداخل كان لقوا وقت للداخل) اللي هم الاصلح لخدمة المصالح الامريكية و الصهيونية ويمكن ياسر ينتصروا على معلمهم القطري الفذ و يترشحوا لمنافسات العمالة اللي مترشحتلها قطر و السعودية بعد ما خرجت مصر من التصفيات بعد الانتفاضة المصرية والاطاحة بمبارك... و لو كان تلعب تونس بالنهضة و المؤتمر و التكتل و يكملوا يهبطوا العريضة في الشوط الثاني يمكن توصل للنهائي و ديجا حكاية اصدقاء سوريا حاجة لوكس متع عمالة و صهينة
اش صورنا من ها النهضة.. لا شغل لا حرية لا كرامة

اما بالمعنى العامي فان السقوط يعني ان الواحد يكون بو وجهين و يمكن اكثر... و احسن انجاز عملته النهضة في ها المجال هو انها تطيش الزبلة على مقرات الاتحاد في الليل و تمشي الصباح تلم... انها تأكد انها باش تدعم مكاسب المرأة .. و تحاول تفرض الشريعة مصدر " وحيد للدستور" و هذا موش مجرد سقوط و انما سقوط نهضاوي بامتياز